اقتصاد ومؤسساتوطني

“فيات” الجزائر : 60 ألف سيارة سنويًا بداية من العام الأول

وقع مجمع ستيلانتيس STELLANTIS، اليوم الثلاثاء، على دفتر الشروط الجديد للسيارات، وكذا اتفاقية مع الوكالة الجزائرية لترقيةالاستثمار (AAPI)، تفعيلا لإتفاقية الإطار الموقعة في 13 أكتوبر 2022 لإطلاق مشروع لتطوير نشاطات صناعية للسيارات، خدمات ما بعد البيع وقطع الغيار لشركة “فيات”، إحدى العلامات التجارية لمجمع “ستيلانتس”، بالإضافة إلى تطوير شعبة السيارات في الجزائر، حسبما أفاد به بيان لوزارة الصناعة الجزائرية.

وأوضح البيان أن ” هذه الاتفاقية تأتي في أعقاب صدور المرسوم رقم 22-384 المؤرخ 17 نوفمبر الذي يحدد شروط وإجراءات مزاولة نشاط صناعة المركبات في الجزائر.”

كما يترجم التوقيع على الاتفاقية حسن سير العمل الذي أدى إلى تحقيق مرحلة مهمة في حياة هذا المشروع، الذي يجسد تميز العلاقات الثنائية، تلبية لرغبتي رئيسا الدولتين، السيد عبد المجيد تبون والسيد سيرجيو ماتاريلا.

وبالمناسبة، سجل السيد أحمد زغدار، وزير الصناعة، التزام مجموعة STELLANTIS بمشروع “FIAT” الذي يمثل فرصة لتطوير وتنويع شعبة السيارات في الجزائر.

من جهته صرح السيد سمير شرفان، الرئيس التنفيذي للعمليات، STELLANTIS إفريقيا والشرق الأوسط بقوله : “نحن نتقدم بشغف وصرامة، ونريد أن نقدم للمستهلكين الجزائريين حلول تنقل حديثة ومستدامة وبأسعار معقولة”.

وتجدر الإشارة،أن مصنع السيارات “FIAT” سينجز في بلدية طفراوي بولاية وهران، على وعاء عقاري مساحته 40 هكتارًا، وآخر مجاور ب 80 هكتارًا يخصص لتوطين الموردين المحليين وشركات المناولة قصد تطوير نظام بيئي حقيقي من خلال مخطط إندماج محلي، ضمن خطة تهدف إلى زيادة مهارات الجهات الفاعلة الموجودة في الجزائر، وإيجاد فاعلين جدد من أجل تحقيق معدلات الاندماج المطلوبة في دفتر الشروط وما بعدها.

كما ستبلغ الطاقة الإنتاجية الأولية للمصنع 60 ألف سيارة سنويًا اعتبارًا من العام الأول، وستصل إلى 90 ألف مركبة سنويًا.

و بخصوص خطتها الإستراتيجية لسنة 2030، أعلنت STELLANTIS عن طموحها للوصول إلى قدرة إنتاجية تبلغ مليون سيارة سنويًا بحلول عام 2030 في منطقة إفريقيا والشرق الأوسط، وبالتالي تحقيق استقلالية صناعية بنسبة 70٪.

كما أنه و تماشياً مع الخطة الاستراتيجية الإقليمية، يعتمد مشروع العلامة التجارية “FIAT” في الجزائر على ثلاث ركائز متكاملة:
• تطوير نسيج من الموردين ذوي الأداء العالي؛
• المساهمة في إنشاء دورات تدريبية عليا ومهنية لصناعة السيارات؛
• إنتاج وتسويق وتصدير المركبات للمعايير العالمية، حسب ما جاء في بيان وزارة الصناعة الجزائرية.

مقالات ذات صلة

إغلاق