وطني

هذا هو موعد تسليم مشروع توسعة الميناء البترولي لسكيكدة

أعلن وزير النقل كمال بلجود، يوم الاثنين، عن موعد تسليم مشروع توسعة الميناء البترولي لسكيكدة شهر ديسمبر المقبل.

و أوضح بلجود في جلسة استماع أمام لجنة النقل والمواصلات السلكية واللاسلكية للمجلس الشعبي الوطني، أن هذا المشروع يندرج ضمن جملة المنشآت التي سيتدعم بها القطاع قريبا لمواكبة الحركية الاقتصادية.

و أشار في هذا السياق، إلى المحطة البحرية للمسافرين بعنابة، والتي ستسلم في ديسمبر 2022 أيضا، إضافة إلى نهائي حاويات ميناء وهران، والذي انتهت به الاشغال مارس الماضي وهو الآن قيد التجهيز.

و من جهة أخرى، تواجه مشاريع أخرى عدة صعوبات، على غرار مشروع نهائي حاويات ميناء جن جن (جيجل) والذي توقفت به الأشغال في 2018، بعد أن بلغت نسبة تقدمها 95 بالمائة، بسبب خلاف بين مؤسسة ميناء جن جن والشركة المكلفة بالإنجاز, حسب الوزير و الذي أكد بأنه يجري حاليا عقد لقاءات لحلحلة هذا المشكل

كما كشف بلجود عن دراسة تعمل عليها وزارته حول تخصص الموانئ، بهدف خلق توازن من حيث توزيع التبادلات التجارية على مستوى كل الموانئ الوطنية.

و فيما يتعلق بتعزيز الأسطول الوطني، أكد الوزير أنه سيعلن عن مناقصة دولية في الأشهر القادمة لاقتناء سفينة واحدة حاملة الحاويات وسفينتين لنقل الحبوب.

كما سيتم الشروع في عملية دمج شركتي كنان-شمال وكنان المتوسطية في شركة واحدة, لإضفاء اكثر نجاعة ومردودية في مجال النقل البحري للبضائع، حسب الوزير.

و في مجال السكك الحديدية، أوضح الوزير أن طول المشاريع قيد الإنجاز عبر ربوع البلاد، من طرف الوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة انجاز الاستثمارات في السكك الحديدية، بهدف تعزيز وعصرنة الشبكة الحالية، وربط مختلف المناطق الصناعية والموانئ ومناطق النشاطات والمدن الجديدة، يفوق 2200 كم.

و لفت إلى وجود برنامج جديد لتطوير النقل بالسكك الحديدية، يضم على وجه الخصوص إنجاز الخط المنجمي الشرقي (مشروع الفوسفات المدمج) والخط الجديد عين صالح/تمنراست (670 كلم) والخط الجديد ادرار/برج باجي مختار (900 كلم) إضافة الى منجم الحديد لغارا جبيلات.

و عموما، فإن مدونة الاستثمارات العمومية في قطاع النقل تضم 273 عملية مسجلة بعنوان البرنامج القطاعي المركز، برخصة برنامج إجمالية تفوق 4,5 الف مليار دج، اليوم وفقا لتصريحات الوزير أمام لجنة النقل والمواصلات السلكية واللاسلكية للمجلس الشعبي الوطني.

مقالات ذات صلة

إغلاق