ثقافاتوطني

تنظيم الصالون الدولي الأول للإبل بورقلة شهر نوفمبر المقبل

سينظم الصالون الدولي للإبل في طبعته الأولى خلال الفترة الممتدة من 15 إلى 17 نوفمبر القادم بولاية ورقلة، حسبما علم يوم الأحد لدى المنظمين.

و تهدف هذه التظاهرة حسب ما نشرته وكالة الأنباء الجزائرية، و التي ستنظم تحت شعار “الصالون الدولي الأول للإبل … أمراض ووقاية ” إلى جمع الأطراف الفاعلة لمناقشة المسائل المرتبطة بالمحافظة و تثمين ثروة الإبل و ترقية الصحة الحيوانية وكذا البرامج المسطرة بخصوص تربية الإبل, كما أوضح لـ وكالة الأنباء الجزائرية، نائب رئيس لجنة التنظيم عبد الباسط بومادة.

و يتعلق الأمر بلقاء يضم كوكبة من الأكاديميين و الأساتذة الباحثين الذين سيمثلون, فضلا عن البلد المضيف الجزائر, كل من تونس و الإمارات العربية المتحدة و السودان و إيطاليا و فرنسا و ذلك بالتعاون مع متعاملين رئيسيين في تربية الإبل, سيما منهم هيئات تابعة للقطاع الفلاحي, إلى جانب أطباء بياطرة.

و ستتطرق أشغال هذا الصالون الدولي الذي ستحتضنه جامعة “قاصدي مرباح” بورقلة إلى ثلاثة محاور رئيسية و هي ” السياسة الاجتماعية للصحة الحيوانية و مهنة البيطرة” و ” تحليل سياسات تطوير تربية الإبل” و “دراسة سياسة الصحة العمومية البيطرية”.

و ستسمح هذه التظاهرة العلمية المرتقبة أيضا للباحثين بتبادل الخبرات و المعلومات من خلال المداخلات المبرمجة.

كما سيكون هذا الحدث الأكاديمي ذي الطابع الاقتصادي و الاجتماعي و الثقافي فرصة ملائمة للعارضين لتقديم منتوجاتهم و مهاراتهم من خلال معرض لمنتوجات الصناعة الحرفية التقليدية الذي سيقام بدار الثقافة “مفدي زكرياء”.

و ينتظر أن يكون الصالون الذي سينظم بمبادرة من المكتب المحلي للجمعية الوطنية للأطباء البياطرة الجزائريين بالتعاون مع جامعة “قاصدي مرباح” و المدرسة العليا للأساتذة بورقلة مناسبة أيضا لتنظيم سباق للمهاري.

وأج

مقالات ذات صلة

إغلاق