وطني

15 ألف حالة إصابة جديدة بسرطان الثدي سنويا

كشفت البرفسور الطبيبة الجراحة المختصة في مرض سرطان الثدي بمصلحة الأورام السرطانية بمركز بيار ماري كوري بمستشفى مصطفى باشا سهام رباحي هذا الخميس عن تسجيل 15 ألف حالة جديدة سنويا لسرطان الثدي في 2022 داعية إلى ضرورة وضع كل الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة لإجراء التشخيص الإشعاعي وتوفير قنوات العلاج للتكفل الأمثل بالحالات المصابة.

وقالت سهام رابحي لدى استضافتها في برنامج ضيف الصباح “نتوقع حسب الدراسات التي أجريت خلال السنوات القادمة ارتفاع عدد حالات الاصابة بسرطان الثدي والتي كانت في سنة 2015 13 ألف حالة جديدة سنويا وكذا ارتفاع في معدل السن حيث يستهدف هذا المرض المرأة الشابة الأقل من 50 سنة”.

كما أكدت المتحدثة على أهمية التشخيص المبكر الذي يعد الفرصة الوحيدة للشفاء ويتعلق الأمر بالتشخيص الإشعاعي الشامل موضحة أنه هناك صعوبات لتمكن النساء من اجراء هذا التشخيص الذي يتطلب مراكز مجهزة بإمكانيات وتقنيات حديثة وأطباء أكفاء في دراسة سرطان الثدي لتوفير قنوات العلاج للتكفل الأمثل بالمريضات.

وأشارت سهام رابحي إلى أن سرطان الثدي من أكثر الأنواع المنتشرة في الجزائر وذلك راجع إلى عوامل ذاتية لا يمكن التحكم فيها والمتعلقة بكل ما هو علاج هرموني والعوامل الخارجية التي يجب –حسبها- العمل على الحد منها كإرتفاع نسبة البدانة ونقص الرياضة واعتماد نظام غذائي غير متكافئ.

 

مقالات ذات صلة

إغلاق