اقتصاد ومؤسسات

ارتفاع الإنتاج الوطني من السمك إلى 116 ألف طن

قال وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية، هشام سفيان صلواتشي، إنه من المتوقع أن يرتفع الإنتاج الوطني من السمك إلى 116 ألف طن بنهاية العام الجاري 2022. أي بزيادة 19 بالمائة مقارنة بـ2021.

وأضاف صلواتشي خلال فعاليات الإحتفال الرسمي باليوم العالمي للتغذية، أن الإنتاج الصيدي في الجزائر بلغ 97508 طنا خلال 2021. ومن المتوقع أن يرتفع إلى 116 ألف طن نهاية العام الجاري. كما أنه من شأن هذه الزيادة في الإنتاج أن ترفع معدل الإستهلاك الفرد للسمك من 2.93 كلغ سنويا إلى 3،26 كلغ نهاية 2022.

وكشف صلواتشي أن المساعي تتواصل لتعزيز قدرات الأسطول الوطني البحري وتنمية مشاريع تربية المائيات، البحرية منها والقارية. بالإضافة كذلك إلى تطوير الصيد في أعالي البحار من زيادة مساهمة قطاع الصيد البحري في تحقيق الأمن الغذائي.

كما أشار صلواتشي إلى الإستثمارات التي يعرفها قطاعه من خلال رفع العراقيل على 177 مشروعا إستثماريا خلال الفترة الممتدة من 2021 -2022 على مستوى 28 ولاية. حيث ستسمح هذه المشاريع باستحداث 2350 منصب عمل جديد. مشيرا إلى الإفراج عن 189 مشروع إستثماري جديد في إطار أجهزة الدعم لإنشاء المؤسسات المصغرة.

من جهة أخرى، بلغ عدد الحاصلين على علامات فكرة مبتكرة ومؤسسة ناشئة في مجال الصيد البحري وتربية المائيات 49 مشروع، أغلبها في مراحل التجسيد، حسب الوزير.

وأبرزت وزيرة البيئة والطاقات المتجددة سامية موالفي، دور قطاعها في تحقيق الأمن الغذائي. من خلال العمل على توفير شروط الانتاج المستدام.

أكدت أن السياسة البيئية في هذا المجال ترتكز على تعميم الممارسات البيئية الحسنة. والحفاظ على التنوع البيولوجي، وتحويل الاقتصاد نحو أنماط استهلاك وإنتاج مستدامين. والتوجه نحو الاقتصاد الأخضر، والتقليص من التأثيرات البيئية المرتبطة بدورة المنتجات والخدمات.

مقالات ذات صلة

إغلاق