اقتصاد ومؤسساتوطني

الجزائر خصصت 900 مليار دج لتعزيز مخزون الحبوب

قال الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمن، إن الحكومة منحت 900 مليار دينار إلى الديوان المهني للحبوب من أجل تعزيز المخزون، هذا كتدابير من أجل توفير مخزون من الأغذية.
وخلال عرضه لبيان السياسة العامة للحكومة وأضاف الوزير الأول، أن مخطط عمل الحكومة يندرج ضمن استراتيجية ترشيد الاصلاحات الاجتماعية والاقتصادية التي باشرها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، مشيرا إلى أن الحصيلة ستسلط الضوء على اهم الانجازات التي حققتها القطاعات من سبتمبر 2021 إلى غاية شهر أوت 2022.
وكشف الوزير الأول في ذات السياق، إلى أن تطور الصدمات العالمية كان له تأثير على معدل التضخم الذي بلغ 7.8 بالمائة خلال أفريل الفارط وبلغ 10 بالمائة في سبتمبر وهو اعلى منذ سنة 2008.
وكان له تأثير في زيادة في الاسعار المواد الغذائية. حيث إرتفع سعر الطن الواحد من القمح اللين إلى أكثر من 500 دولار. ارتفع بـ 80 بالمائة في نفس الفترة في 2021 اين كان ثمنه 280 دولار للطن.
وأشار الوزير الأول، إلى أنه وعملا بتوجيهات الرئيس القاضية بتوفير مخزون من الأغذية خاصة القمح. قامت الحكومة بتعزيز المخزون من الحبوب بتقديم دعم مالي هام إلى الديوان المهني للحبوب تجاوز 900 مليار دج سنتي 2021 و2022.
مضيفا أن هذه الظروف الصعبة لم تثن من عزيمة الدولة للحفاظ على الطابع الاجتماعي الذي أكد بخصوصه رئيس الجمهورية بأنها عقيدة راسخة لن نتخلى عنها.

مقالات ذات صلة

إغلاق