اقتصاد ومؤسساتوطني

اجتماع مجلس الوزراء: السماح باستيراد الجرارات الفلاحية الأقل من 5 سنوات

ترأس، اليوم الاحد، السيد عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، اجتماعا لمجلس الوزراء، خُصص لقطاعات المالية، العدل، التعليم العالي، الفلاحة، النقل والأشغال العمومية.

وعقب عرض جدول أعمال الاجتماع، ومنح رئيس الجمهورية، الكلمة للوزير الأول، لعرض نشاط الحكومة في الأسبوعين الماضيين، أسدى رئيس الجمهورية الأوامر والتعليمات والتوجيهات، فبخصوص قطاع الفلاحة، رخص رئيس الجمهورية، باستراد معدات الفلاحية بكل أنواعها، وقطع غيارها، سواء بالنسبة للخواص بشكل فردي، أو من قبل الشركات.

كما أمر الرئيس تبون باستيراد الجرّارات الفلاحية، الأقل من خمس سنوات، إلى غاية إحداث التوازن بين الإنتاج الوطني من الجرّارات، وتلك المستوردة.

وحسب بيان لرئاسة الجمهورية، والذي تضمن مخرجات الإجتماع، شدد رئيس الجمهورية على ضرورة إخراج الفلاحة من الطابع الاجتماعي، إلى الطابع العلمي، وفق نظرة عصرية، تشمل تكوين وتأهيل المورد البشري.

كما أسدى توجيهاته بضرورة الإعتماد على تقنيات جديدة في بناء مخازن المحاصيل الزراعية، من أجل تسريع عملية التشييد، خاصة في الولايات المعروفة، بإنتاجها الغزير.

تشديد الرقابة على الحَفر غير المدروس للآبار
و في هذا الخصوص، حث رئيس الجمهورية على تشديد الرقابة على الحَفر غير المدروس للآبار، الذي يعرّض المياه الجوفية الصالحة للشرب، إلى خطر الملوحة، بالموازاة مع شحّ الأمطار والتغيرات المناخية.

وأمر الرئيس تبون تغيير الإدارة التقليدية لتسيير الفلاحة، واستحداث شُعب جديدة في كل الولايات، على غرار الشُعب الموجودة وطنيا.

كما حث الرئيس أيضا على إنشاء الشركات الناشئة والمؤسسات المصغرة، لمَعصرات الزيت والحبوب الزيتية، حتى ولو كانت لتلبية حاجيات السوق المحلية.

مقالات ذات صلة

إغلاق