اقتصاد ومؤسساتوطني
أخر الأخبار

نحو تغطية 50٪ من سوق الأنسولين بالانتاج المحلي سنة 2023

أكد وزير الصناعة الصيدلانية علي عون أن قطاعه يسعى, من خلال جملة الإجراءات المتخذة, إلى تقليص فاتورة استيراد الأدوية, خصوصا تلك المتعلقة بالأمراض المزمنة, بغية توفيرها في السوق المحلي “بجودة عالية وبأثمان في متناول الجميع”، مبرزا انطلاق إنجاز 67 مشروعا جديدا لإنتاج الأدوية على المستوى الوطني.

وفي مقابلة أجراها مع التلفزيون العمومي، اعتبر السيد عون أن “تموين السوق الوطني بالأدوية المصنوعة محليا, خصوصا ما تعلق بمرضى السكري والسرطان أمر أكثر من ضروري في الوقت الحالي في ظل توفر الامكانيات المواتية لذلك”.

مضيفا في ذات السياق : “أن الأدوية المتعلقة بمرضى السكري والسرطان تشكل حوالي 30 بالمائة من فاتورة إستيراد الأدوية بالجزائر, حيث أننا ندفع حوالي 400 مليون أورو فيما يخص الأنسولين وحوالي 600 مليون أورو للأدوية المتعلقة بمرضى السرطان”.

و بهذا الخصوص, يرى الوزير، أن انطلاق المشاريع المتعلقة بإنتاج وتركيب الأنسولين محليا سيمكن من تقليص فاتورة الإستيراد إلى النصف, مشددا على ضرورة إحترام الآجال والنوعية.

وتابع بقوله : “نسعى لأن تكون 2023 سنة لتغطية 50 بالمائة من سوق الانسولين بالإنتاج المحلي, خصوصا مع إنطلاق مخابر في الإنتاج لبلوغ هذا الهدف”, مشيرا أن مشاريع انتاج الأنسولين التي انطلقت ستمكن من تقليص فاتورة إستيراد الأنسولين بقرابة ال 200 مليون أورو.

كما أشار الوزير, إلى “توفر نسيج صناعي يقدر بحوالي 200 مصنع منها ما هو في الخدمة ومنها ما سيدخل الخدمة, بالإضافة الى إنطلاق انجاز 67 مشروعا جديدا”.

مقالات ذات صلة

إغلاق