اقتصاد ومؤسساتوطني

الجزائر استكملت 2548 كلم من الألياف البصرية العابرة للصحراء

لجنة الربط للوصلة المحورية ذات الألياف البصرية العابرة للصحراء تجتمع بالجزائر

أشرف وزير البريد و المواصلات السلكية و اللاسلكية كريم بيبي تريكي، اليوم الاحد بالمركز الدولي للمؤتمرات بالعاصمة ، على افتتاح أشغال الاجتماع الوزاري للدول الأعضاء في لجنة الربط للوصلة المحورية ذات الألياف البصرية العابرة للصحراء.

وذلك بمشاركة الوزراء المكلفون بتكنولوجيات الإعلام والاتصال لكل من التشاد إدريس صالح بشار وموريتانيا الشيخ الكبير ولد مولاي الطاهر والنيجر حسن باراز موسى ونيجيريا عيسى علي إبراهيم بانتامي وكذا ممثل عن وزير تكنولوجيات الإعلام والاتصال المالي.

حيث أفاد وزير البريد و المواصلات السلكية و اللاسلكية في كلمته التي ألقاها بهذه المناسبة، “أن وزراء الدول المعنية بالمشروع سيعكفون خلال الاجتماع على تعميق التنسيق و التشاور حول السبل الكفيلة بتسريع اتمامه، كونه سوف يشكل نموذجا ملموسا عن الشراكة الناجحة المثمرة” .

وأثناء حديثه عن تفاصيل هذا المشروع ذي البعد الاستراتيجي الهام الموازي لمشروع الطريق العابر للصحراء، قال الوزير أنه” يهدف ٳلى توصيل كل التجمعات السكانية التي يمر عليها مساره، لاسيما المناطق المعزولة، بالانترنت، و هو بذلك سيسهم في تقليل اختلالات التنمية في المنطقة”.

مضيفا في ذات السياق، أن الوصلة المحورية ذات الألياف البصرية العابرة للصحراء منشأة مهيكلة ذات قيمة مضافة عالية و مردودية ٳقتصادية كبيرة،

تتطلع البلدان المشاركة فيها أن تتجاوز انعكاساتها الربط بالأنترنت لفائدة مواطنينا، إلى بروز اقتصاد رقمي على مستوى البلدان المعنية،

كما سيسمح بتطوير مبادلات التجارة الإلكترونية و الخدمات المالية على الانترنت، فضلا عن ٳرساء دعائم الحكومة الإلكترونية لتحسين مناخ الأعمال .

بالإضافة ان الوصلة تعتبر مكسبا قاعديا ثمينا يدعم مبادرات التكامل بين اقتصاديات قارتنا الثرية بمواهب أبنائها الخلاقة، التواقة لبناء فضاء من التنمية و الرخاء و التعاون يضيف الوزير.

كما أن الجزائر ، تعكف على إنشاء بنية تحتية قوية للاتصالات، يستفيد منها كل مواطنونا بصفة منصفة على كامل التراب الوطني.

حيث انها ضاعفت خلال السنتين الأخيرتين قدراتها في مجال عرض النطاق الترددي الدولي بدخول كابل بحري جديد حيز الخدمة.

وأضاف الوزير أن الجزائر استكملت، و بالتوافق و المعايير التقنية و البيئية المعتمدة دوليا، أشغال الوصلة المحورية العابرة للصحراء على اراضيها، بانجاز 2548 كم من الألياف البصرية تربط الجزائر العاصمة و عين قزام (على الحدود الجزائرية النيجيرية)،

ٳضافة ٳلى مد خط فرعي حتى ولاية تندوف (الحدود الجزائرية الموريتانية)، و هو ما يدل، حسب الوزير، ان الجزائر تبدي التزاما ثابتا بتجسيد هذا المشروع.

وفي ختام كلمته تطلع الوزير إلى أن يتوج الاجتماع الوزاري للدول الأعضاء في لجنة الربط للوصلة المحورية ذات الألياف البصرية العابرة للصحراء بمخرجات ثرية تفضي ٳلى بعث ديناميكية تنسيق و تعاون وثيقين بين الدول الشريكة في هذا المشروع.

للتذكير فإن هذا اللقاء بنعقد بالتزامن مع أشغال الدورة السادسة (6) لمؤتمر المندوبين المفوضين للاتحاد الافريقي للاتصالات، الجارية فعالياتها بالجزائر، حيث عرف حضور وزراء الدول الموقعة على النظام الأساسي للجنة.

مقالات ذات صلة

إغلاق