اقتصاد ومؤسساتوطني

الجزائر تطلق مشروع انجاز مركب لإنتاج مضافات البنزين

أعطى وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم الأربعاء بأرزيو بوهران اشارة إطلاق مشروع انجاز مركب لإنتاج ميثيل ثلاثي بوتيل الإيثر (MTBE)، المستخدم كمادة مضافة لتصنيع البنزين الخالي من الرصاص على مستوى المصافي. فقد كان الوزير مرفوق

حسب ما أفاد به بيان للوزارة بالرئيس المدير العام لمجمع “سوناطراك”، توفيق حكار.

وتلقى الوزير عرضا مفصلا حول هذا المشروع، المتربع على مساحة 4ر11 هكتار بالمنطقة الصناعية لأرزيو وبقدرة إنتاجية تبلغ 200.000 طن سنويا من هذه المادة، يضيف نفس المصدر.

وابرزت الوزارة ان هذا المشروع، المسطر في إطار برنامج تطوير الصناعة البتروكيماوية لـ “سوناطراك”، يعتبر “مشروعا هيكليا.

وسيمكن المشروع من تلبية احتياجات مصافي المجمع من هذه المادة والاستغناء عن استيرادها وكذا تحقيق الاكتفاء الذاتي والتوجه نحو التصدير”.

واعتبرت “سوناطراك”، في بيان لها، أن هذا المشروع الذي يحمل “أبعادا اقتصادية هامة” سيمكن الجزائر من الاستغناء عن استيراد هذه المادة وتحقيق الاكتفاء الذاتي والتوجه نحو التصدير ابتداء من 2025.

وأوضحت الشركة أن هذه الزيارة كانت فرصة للسيد حكار والإطارات المسيرة للمجمع لزيارة المركب الصناعي لتمييع الغاز الطبيعي (GL2Z) التابع لنشاط التمييع والفصل، أين تفقد المسؤول سير عمل وحدات هذا المركب و تلقى  عرضا عن نشاطات الصيانة والمراجعة.

وشكل مركب تكرير البترول (RA1Z) محطة أخرى في هذه الزيارة، حسب “سوناطراك”.

وأشارت الوزارة  إلى أن هذه الوحدة تعتبر “أحد المركبات الاستراتيجية لنشاط التكرير والبتروكيمياء والذي سخر له برنامج استثماري هام لعصرنة وحداته تلبية لاحتياجات السوق الوطنية من المنتجات البترولية وتحقيق قيم مضافة موجهة للتصدير”.

مقالات ذات صلة

إغلاق