اقتصاد ومؤسساتوطني

الجزائر تواصل حملة غضبها على إسبانيا (وثيقة)

منعت الجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية، اليوم الأربعاء، في تعليمة لها لكافة مديري البنوك، عمليات التصدير والاستيراد من وإلى إسبانيا.

وجاء في نص التعليمة، أنه يمنع أية عملية توطين بنكي لإجراء عملية استيراد من إسبانيا، كما يمنع أيضا أية عملية توطين بنكي لإجراء عملية تصدير نحو إسبانيا.

وأوضحت الوثيقة أن الإجراء الجديد سيدخل حيز التنفيذ بداية من يوم غد الخميس 9 جوان 2022.

وشددت الجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية في الأخير على لا ضرورة اتخاذ جميع التدابير اللازمة للتطبيق الصارم لهذا الإجراء.

وكانت الجزائر قد قررت اليوم الأربعاء التعليق الفوري لمعاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون مع إسبانيا التي أبرمت في 08 أكتوبر 2002 مع المملكة الإسبانية.

وجاء القرار بسبب الموقف الجديد الذي تبنته السلطات الإسبانية حيال قضية الصحراء الغربية.

وأوضحت رئاسة الجمهورية أن السلطات الإسبانية شرعت في حملة لتبرير الموقف الذي تبنته بشأن الصحراء الغربية، بدعمها لمقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب.

وجاء في بيان للرئاسة: “باشرت السلطات الاسبانية حملة لتبرير الموقف الذي تبنته إزاء الصحراء الغربية الذي يتنافى مع التزاماتها القانونية والأخلاقية والسياسية كقوة مديرة للإقليم”.

وحمل البيان السلطات الإسبانية مسؤولية التحول غير المبرر لموقفها منذ تصريحات 18 مارس 2022، التي قدمت الحكومة الاسبانية الحالية من خلالها دعمها الكامل لمقترح الحكم الذاتي الداخلي الذي قدمه المغرب.

وتابعت “موقف الحكومة الاسبانية انتهاك للشرعية الدولية وجهود الأمم المتحدة والمبعوث الجديد للأمين العام ويساهم بشكل مباشر في تدهور الوضع في الصحراء الغربية وفي المنطقة “.

مقالات ذات صلة

إغلاق