دولي

لافروف: روسيا تتمسك بضرورة عودة سوريا إلى الجامعة العربية

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الأربعاء، إن التعاون عبر مجموعة “أوبك+” لا يزال مهما لروسيا.

وأضاف في مؤتمر صحفي في السعودية، أحدث محطة من جولته في الشرق الأوسط، “مبادئ التعاون على هذا الأساس (أوبك+) محتفظة بأهميتها”.

و أضاف لافروف أن الدول الأوروبية بدأت تتفهم عواقب عقوباتها على روسيا في قطاع الطاقة.

كما اكد لافروف انه لا توجد مشاكل من جانب روسيا مع الإمداد المستقر للأسواق العالمية بالحبوب.

وأشار أن روسيا ليس لديها أية مشاكل في توريد الحبوب للأسواق العالمية، والمشكلة في الألغام التي وضعتها القوات الأوكرانية، والعسكريون الروس دائما يفتحون ممرات للسفن ولكن السفن محاصرة بسبب الألغام التي زرعتها القوات الأوكرانية”.

من جهة أخرى صرّح لافروف بالقول تحاورنا مع الأمين العام لمنظمة مجلس التعاون الخليجي وناقشنا خطة عمل للتعاون بين روسيا ودول المجلس حتى عام 2025.

وأضاف تحدثنا عن ضرورة مكافحة الإرهاب وخصوصا الأيديولوجيات المتطرفة.

واردف تحدثنا عن العلاقات بين دول الخليج وإيران.

وأضاف لافروف، خلال لقائه مع الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه: “يجري تشكيل عالم متعدد الأقطاب. يحاول زملاؤنا الغربيون منع هذه العملية. أولئك الراغبون بتوسيع هيمنتهم على جميع المناطق يسعون لحشد جميع البلدان الأخرى تحت راياتهم، باستخدام الوضع في أوكرانيا وما حولها كذريعة” ، حسبما ذكرت وكالة (تاس) الروسية للأنباء.

أما بخصوص الملف الليبي فأكد لافروف أن هناك نية للحوار الوطني الشامل بمشاركة جميع القوى السياسية.

وأضاف بالقول رأينا في الفترة الأخيرة تحركات إيجابية بخصوص اليمن وخصوصا تحركات السعودية والإمارات وعمان ودول أخرى.

كما أكد المتحدث أن روسيا تتمسك بضرورة عودة سوريا إلى الجامعة العربية.وانطلق أمس الأربعاء 1 جوان بمدينة الرياض، الاجتماع الوزاري المشترك الخامس للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون الخليجي وروسيا، بحضور وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف.

ويأتي الاجتماع (الدورة الـ 152 للمجلس الوزاري لمجلس التعاون الخليجي) بمقر مجلس التعاون الخليجي بالعاصمة السعودية، في ظل زيارة يقوم بها الوزير الروسي إلى المملكة العربية السعودية، حيث تعقد أعمال الاجتماع برئاسة الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله آل سعود، وزير الخارجية ورئيس الدورة الحالية، وبمشاركة الدكتور، نايف فلاح مبارك الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون.وقال الحجرف إن المجلس الوزاري بحث عددا من التقارير بشأن متابعة تنفيذ قرارات المجلس التي صدرت سابقا، وكذلك الموضوعات ذات الصلة بالحوارات والعلاقات الاستراتيجية بين دول مجلس التعاون والدول والتكتلات العالمية بالإضافة إلى آخر التطورات الإقليمية والدولية، والمستجدات التي تشهدها المنطقة.وأضافت الوزارة في بيان “أشارا إلى تأثير التعاون الوثيق بين روسيا والسعودية فيما يتعلق باستقرار الأسواق العالمية للهيدروكربونات في هذا القطاع المهم استراتيجيا”.وتأتي الزيارة في وقت تتعرض فيه موسكو لضغوط متزايدة من جانب الولايات المتحدة وحلفائها على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا.

وتجدر الإشارة إلى أن الدول الخليجية آثرت الحفاظ على العلاقات مع موسكو ولم تنضم للعقوبات الغربية ضدها.ووصل لافروف إلى العاصمة السعودية الرياض مساء الثلاثاء قادما من البحرين في زيارة رسمية إلى المملكة ، يجري خلالها مباحثات مع العديد من المسؤولين السعوديين.

بدوره أكد الرئيس، فلاديمير بوتين، إن روسيا في هذا العالم الذي يشهد تغييرا سريعا ستعمل على تعزيز قوتها واستقلالها وسيادتها.

وقال، الأربعاء، في رسالة بالفيديو بمناسبة اليوم العالمي للطفل: “أنت تعيش وتنمو في وقت ديناميكي للغاية حيث يتغير العالم وبسرعة. أنا متأكد من أن روسيا في هذا العالم المعقد ستعزز قوتها واستقلالها وسيادتها. وهذا العمل ليس في اتجاه معين واحد، سيكون في الاقتصاد والتكنولوجيا والعلوم والعديد من المجالات الأخرى، وتعزيز المجتمع المدني والتعليم الوطني. وأعتقد أن من بينها مجتمع مدني قوي وأنشطة وطنية للشباب”.وشدد بوتين على أن نجاح البلاد يعتمد على عمل وإنجازات المواطنين الذين تجمعهم القيم المشتركة والثقافة والتقاليد واحترام التاريخ: “الكثير يعتمد عليك حقا، ومبادرتك. إن نجاح أي بلد، كما تعلم، يأتي من العمل، وإنجازات الناس الذين تجمعهم القيم المشتركة، والثقافة، والتقاليد، واحترام التاريخ، والرغبة في المساهمة لتنمية روسيا، فالناس ليسوا بالأقوال، بل بالأفعال، يشاركون ويتشاركون في ما يحدث لمدينتهم وقريتهم ودولتهم ككل”.وتابع قائلا: “الجيل الحالي لديه كل ما هو ضروري لبناء مستقبل جدير معا: العزيمة، والمسؤولية، والحب للبلد، فضلا عن الرغبة في اكتساب معرفة جديدة ومساعدة الآخرين”.

مقالات ذات صلة

إغلاق