سياسةوطني

روسيا تدافع عن حق الصحراويين في تقرير مصيرهم

دافع سفير فيدرالية روسيا لدى الجزائر، إيڨور بيلاييف، عن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره، مؤكدا مساندة بلاده للشعبين الصحراوي و الفلسطيني.

وفي ندوة صحفية، عقدها صبيحة اليوم الأربعاء بمقر السفارة، لإطلاع الرأي العام حول مستجدات الأزمة “الأوكرانية الروسية” قال السفير إن موسكو تشارك الجزائر في موقفها في عدد من القضايا الإقليمية في مقدمتها القضية الفلسطينية والصحراوية

وطالب السفير بالتنفيذ القرارات الأممية خاصة ما تعلق الأمر بحق تقرير المصير، قائلا: “روسيا والجزائر دائما تتشاوران حول أهم القضايا الدولية، ومن بينها القضية الفلسطينية والقضية الصحراوية، نحن فيما يخص كلتا القضيتين ندعو لتطبيق القرارات الأممية ذات الصلة، والعنصر الأساسي في هذه القرارات الأممية هو أن كلا الشعبين لهما الحق في تقرير مصيرهما”.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، قد أكد في وقت سابق أن الوضع النهائي للصحراء الغربية لا يمكن أن يتحدد إلا من خلال الاستفتاء الذي وافق عليه مجلس الأمن الدولي والطرفين المغرب وجبهة البوليساريو.

وسبق لروسيا إعلان اعتراضها على ما أسمته بالخطوات الأحادية الجانب مثل التي حدثت عندما اعترف الرئيس الأمريكي السابق دولاند ترامب بالسيادة المغربية المزعومة على الصحراء الغربية.

وحذر سيرجي لافروف من الخطوة الأمريكية  التي لا تساعد في حل قضية الصحراء الغربية كما أنها تتعارض وتقوض المبادئ المعترف بها لتسوية النزاع في الصحراء الغربية.

وقال وزير الخارجية الروسي” لا يمكن تحديد الوضع النهائي لمنطقة الصحراء الغربية إلا من خلال استفتاء. نأمل ألا تحدث مثل هذه التحركات المفاجئة، وأن يستخدم الجميع قدراتهم ليس لدعم جانب ضد الآخر ، ولكن لحثهم على الجلوس على طاولة المفاوضات”.

مقالات ذات صلة

إغلاق