وطني

لا عتبة واحتمال تسريب أسئلة البكالوريا صفر بالمائة

أعلن عباس بختاوي المفتش المركزي بوزارة التربية الوطنية، الإثنين، أن مواضيع امتحانات البكالوريا وشهادة التعليم المتوسط تم إعدادها من الدروس الحضورية مع الأساتذة.

ولدى نزوله ضيفًا على القناة الإذاعية الأولى، قال بختاوي إن “الحديث عن العتبة صار من الماضي”، مؤكدا أنّ مواضيع الامتحانات صارت جاهزة وأن اللجان المكلفة بالإعداد اشتغلت منذ شهر جانفي الماضي.

وأعلن المتحدث ذاته أن اللجان المكلفة بالطبع موجودة حاليًا في حالة عزلة تامة عن العالم الخارجي وذلك في انتظار ساعة الصفر.

وأكد المفتش المركزي أن إمكانية تسريب أسئلة الامتحانات تساوي الصفر”، داعيا التلاميذ والأولياء إلى عدم الاهتمام بالمناشير التي تظهر عبر وسائط التواصل الاجتماعي لأنها غير صحيحة وهدفها فقط التشويش والتأثير على التحضير و لتركيز النفسي للتلاميذ.

ومن جهة أخرى قال المصدر ذاته أن نشر الأسئلة عبر المواقع الالكترونية يوم الامتحان مسموح به فقط بعد مرور نصف الوقت وبداية خروج التلاميذ من أقسام الامتحان”، مؤكّدًا أنّ “غير ذلك، فإن من تثبت مسؤوليته سيتعرض لإجراءات عقابية قد تصل حدّ السجن”.

وذكر المفتش المركزي بوزارة التربية الوطنية بأن “الهواتف النقالة ممنوع إدخالها إلى مراكز الامتحانات”.

أما عن الإجراءات الصحية الوقائية المتخذة لفائدة التلاميذ يوم الامتحان، فقررت الوزارة اعتماد نفس البروتوكول الصحي المعمول به منّذ سنتين ويتضمن تدابير احترازية ومنها التباعد الجسدي وتفادي الازدحام عند الدخول والخروج من مراكز الامتحان وأن يقتصر الحضور في قاعة الامتحان على 20 مترشحا، وضمان توفير وسائل التطهير وتعقيم مراكز الامتحانات”.

مقالات ذات صلة

إغلاق