اقتصاد ومؤسسات

إنتاج الجزائر من النفط يتجاوز مليون برميل يوميًا

كشف تقرير أوبك الشهري عن ارتفاع إنتاج النفط في الجزائر خلال شهر أفريل الماضي، ليتجاوز عتبة المليون برميل يوميًا لأول مرة في عامين.

وحسب التقرير فإنتاج الجزائر من النفط بلغ 1.001 مليون برميل يوميًا خلال أفريل المنصرم، مقابل إمدادات الشهر السابق له، والبالغة 994 ألف برميل يوميًا.

وقالت المنظمة إن الطلب العالمي على النفط سيزيد بمقدار 3.36 مليون برميل يوميًا في 2022 بانخفاض 310 آلاف برميل نفط يوميًا عن توقعات سابقة.

وكان وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب في الخامس من ماي قد كشف عن رفع الإنتاج النفطي للجزائر بحوالي 11 ألف برميل يوميا في جوان المقبل.

وأكد عرقاب، عقب الاجتماع الـ 28 لمجموعة “أوبك+”، الذي انعقد عبر تقنية التحاضرعن بعد، أن هذا القرار اتخذ من طرف البلدان المشاركة بعد التطلع إلى تقارير الخبراء من اللجنة التقنية.

وأضاف: “من خلال هذه التقارير لاحظنا إن إمدادات السوق سليمة وأساسيات السوق متينة رغم بعض المؤشرات حول النمو الاقتصادي المتضمنة بعض الشكوك”.

وفي الصدد ذاته قال الوزير: “سينتقل بذلك الإنتاج النفطي الجزائري من 1 مليون و 13 ألف برميل يوميا، في ماي إلى حوالي 1 مليون و 24 ألف برميل يوميا في جوان المقبل”.

وكانت مجموعة “أوبك+” قد قررت الإبقاء على خطتها الإنتاجية المصادق عليها في جويلية 2021، والتي تتضمن زيادة تدريجية بـ 400 ألف برميل يوميًا، كل شهر.

مقالات ذات صلة

إغلاق