وطني

هذا البرتوكول الصحي للحجاج الجزائريين

أعلن عضو اللجنة العلمية لمتابعة ورصد فيروس كورونا، الدكتور إلياس أخامومخ، عن وضع بروتوكول صحيّ خاص بموسم العمرة والحج.

وفي حوار إذاعي مع “إذاعة قسنطينة”، قال الدكتور إلياس أخاموخ إن “اللجنة العلمية وضعت بروتوكولًا خاصًا لاستقبال المعتمرين والحجاج لتفادي انتقال أي عدوى مُحتملة.”

وأضاف المتحدث ذاته: “المعتمرون والحجاج الجزائريون سيخضعون لفحص طبي فور وصولهم من المملكة السعودية إلى أرض الوطن”.

وأشار إلياس أخاموخ عضو اللجنة العلمية إلى أنه “في حال تسجيل حالة سيتم عزلها مباشرة كإجراء يخفّف من حدة الانتشار”، موضّحًا أن “الإجراء نفسه سيتم العمل به في موسم الحج”.

ونشرت مصالح ولاية باتنة أمس الخميس، الشروط الجديدة الخاصة بموسم الحج لسنة 2022 بعد الإعلان عن عودته من قبل السلطات السعودية.

ووفق بيان لولاية باتنة فإن “موسم الحج لهذا الموسم سيكون خاصًا للأشخاص الذين لم يتجاوز سنّهم الـ 65 سنة بتاريخ 30 جوان 2022، أي ابتداء من تاريخ 30 جوان  1957.”

واشترطت الجهات الوصية، “استكمال التحصين بالجرعات الأساسية بلقاحات كوفيد المعتمدة من قبل المنظومة الصحية السعودية”، مع ضرورة “تقديم نتيجة فحص مخبري سلبي PCR لفيروس كورونا خلال 72 ساعة قبل موعد الرحلة.”

 

وطالبت أيضًا باستخراج جوزا سفر جديد للذين انتهت صلاحية جوازاتهم أو تشارف على الانتهاء.

وحدّدت وزارة الحج والعمرة السعودية حصّة الجزائر من الحجاج لعام 1443 الموافق لـ 2022، إذ حصرتها في 18697 حاجًا أي ما يعادل نسبة 45.27 بالمائة.

ووفق نظام الحصص المعمول به، جاءت الجزائر في المرتبة الـ 11 من حيث حصص الحجاج عبر العالم الإسلامي.

كما أنّ إجمالي عدد الحجاج هذا الموسم بالبقاع المقدسة سيكون مليون حاج  بعد إلغاء التدابير الوقائية التي كانت مفروضة بسبب جائحة كورونا.

مقالات ذات صلة

إغلاق