اقتصاد ومؤسسات

لإنتاج أكثر من 10 مليون متر مكعّب من الغاز.. حكار يعاين مشروع عين تسيلة-إيزاران

قام الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك توفيق حكار، بزيارة عمل وتفقد، هذا اليوم، إلى ناحية عين أمناس بولاية إليزي مرفوقا بوفد من الإطارات المسيرة للمجمع من نشاط الإستكشاف والإنتاج والمديرية المركزية لتسيير وهندسة المشاريع.

وخصصت الزيارة لمتابعة مشروع عين تسيلة-إيزاران بولاية إليزي و المتمثل في انجاز مركز معالجة الغاز بقدرة 12 مليون متر مكعب في اليوم وهذا لإنتاج أكثر من 10 مليون متر مكعّب من الغاز الطبيعي يوميا و 3400 طن في اليوم من المكثفات و غاز البترول المميع.

ويعرف هذا المركز تقدما مهما في تشييده حيث بلغت نسبة انجازه 80% و سيدخل حيز الانتاج قبل نهاية الثلاثي الاول لسنة 2023.

ولتحقيق هذا الانتاج برمجت سوناطراك حفر 120 بئر منها 30 بئر ضرورية لبداية الانتاج و كذا تركيب اكثر من 360 كلم من القنوات لنقل الانتاج و تسويقه.

كما تفقد الرئيس المدير العام أشغال بناء قاعدة الحياة إيزاران والتي تحظى بقدرة استقبال ذات 220 غرفة و مرافق للراحة.

تنقل بعدها حكار توفيق الى منطقة اوهانت من اجل معاينة وتيرة انجاز مشروع مركز معالجة الغاز تينرهرت-أوهانات بنفس الولاية والذي تعرف أشغاله تقدما ملحوظا بنسبة 97%، حيث ينتظر استلامه شهر جوان 2022،

وسيحقق هذا المركز إنتاج 4,6 مليون متر مكعّب من الغاز يوميّا و 1200 طن في اليوم من المكثفات و غاز البترول المميع. ولهذا سيتم ربط 36 بئرا بشبكة قنوات تقدر بـ380 كلم.

هذه المشاريع التطويرية بولاية إليزي من شأنها أن ترفع مستقبلا قدرات إنتاج الغاز الطبيعي لسوناطراك وستساهم في زيادة الإمدادات على مستوى السوق الوطنية والدولية.

مقالات ذات صلة

إغلاق