وطني

البرلمان الإسباني يصدم سانشيز

ندد البرلمان الاسباني موقف مدريد من قضية الصحراء الغربية وجها ضربة قوية لرئيس الحكومة الإسباني، بيدرو سانشيز، المتوجد بالمغرب.

وحسب وكالة “فرانس برس”، فالبرلمان الإسباني، اعتبر تخلي المملكة عن حيادها التاريخي إزاء النزاع يفيد عمليا دعم الطريق التي يقترحها المغرب، وهو تخل عن أساس حل سياسي مقبول لطرفي النزاع.

واتهم البرلمان ضمنيا الحزب الاشتراكي الذي يقود الحكومة، بتعديل موقفها من جانب واحد حول الصحراء الغربية بما يتناقض مع قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي، بدون مناقشة ذلك مع البرلمانيين.

وواضافت الوكالة أن البرلمان جدد دعمه لقرارات الأمم المتحدة وبعثتها لتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية “مينورسو”.

وأوضحت “فرانس برس” أن القرار جاء بمبادرة من حزب بوديموس اليساري المشارك في حكومة سانشيز، إذ صوّت لصالحه 168 نائبا من اليسار واليمين، وعارض القرار 118 عضوا من نواب الحزب الاشتراكي، فيما امتنع 61 نائبا عن التصويت.

وقال البرلمان الإسباني: “وحده الحوار والمفاوضات واتفاق يتم التوصل إليه بحسن نية وبطريقة بناءة، مطابقة للقانون الدولي، يمكن أن يساعد على التوصل إلى حل سياسي عادل واقعي مستدام، ومقبول من طرفي النزاع السياسي في الصحراء الغربية”.

هذا ويتواجد سانشيز في الرباط، بدعوة من العاهل المغربي محمد السادس لتعزيز المصالحة والإعلان عن انتهاء أزمة دبلوماسية دامت لنحو عام.

وكانت الحكومة الإسبانية قد أعلنت في منتصف مارس الماضي، دعمها لمقترح المغرب المتمثل في خطة “الحكم الذاتي”.

مقالات ذات صلة

إغلاق