سياسةوطني

السفير الأوكراني بالجزائر يشكر الحكومة الجزائرية

شكر سفير أوكرانيا بالجزائر، مكسيم صبح، الحكومة الجزائرية وجمهورية الصين الشعبية على الموقف الثابت وتمسكهما بالشرعية الدولية وميثاق الأمم المتحدة.

وعبر السفير الأوكراني اليوم الإثنين، في ندوة صحفية عقدها بمقر السفارة في العاصمة،عن تقديره للبلدين الصديقين واهتمامهما بالقضية الأوكرانية، شاكرا

وصف السفير مكسيم صبح، البيان المشترك الجزائري الصيني حول الأزمة الروسية والأوكرانية بـ “المتزن والصريح والعاقل”.

وأكد مكسيم صبح أن استعمال العقوبات الأحادية الجانب كما جاء في البيان الجزائري الصيني أن العقوبات ليست في صالح أي طرف بما فيها الغرب، ومن البديهي والواضح بأنها ستُرفع فور انسحاب الروس من أوكرانيا ووقف العدوان والاحتلال الروسي، كونها مرتبطة ارتباطا وثيقا.

وكانت الجزائر والصين طالبتا بعدم إساءة استعمال العقوبات الأحادية الجانب التي لا تستند إلى القانون الدولي، في الأزمة الروسية الأوكرانية.

وجاء في هذا في البيان المشترك بين الجزائر والصين بمناسبة زيارة وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، إلى جمهورية الصين الشعبية.

وحسب البلدين فإن رفض العقوبات جاء لتفادي انتهاك القواعد الدولية والمساس بالظروف المعيشية لشعوب الدول.

وشدد الطرفان على ضرورة التخفيف من حدّة الانعكاسات الإنسانية التي قد تنجم عن الأزمة. كما يحرص الجانبان على بذل جهود مشتركة في هذا الصدد.

وتمسك الجانبان بأهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة واحترام سيادة الدول وسلامة أراضيها، ومبدأ الأمن غير القابل للتجزئة ومراعاة الانشغالات الأمنية المعقولة للأطراف المعنية.

وأكد الطرفين على وضرورة الالتزام بحل النزاعات سلميا عبر الحوار والتفاوض.

مقالات ذات صلة

إغلاق