سياسةوطني

هل أبلغت إسبانيا الجزائر بتغيير موقفها من القضية الصحراوية؟

أكدت اسبانيا أنها أبلغت الجزائر مسبقًا بتغيير موقفها من الصحراء الغربية حبس ما نقله موقع رأي اليوم.

وحسب المصدر ذاته فإن الحكومة إسبانية أبلغت نظيرتها الجزائرية برغبتها في الحفاظ على علاقة مميزة مع الجزائر.

وقالت مصادر حكومية إسبانية مساء السبت إن “الحكومة الإسبانية أبلغت الحكومة الجزائرية مسبقًا بموقف إسبانيا بشأن الصحراء الغربية” المستعمرة الإسبانية السابقة.

وأكدت  الحكومة أنه بالنسبة لإسبانيا، الجزائر هي شريك استراتيجي ذات أولوية وموثوق نرغب في الحفاظ على علاقة مميزة معه”.

وكانت الحكومة الإسبانية قد أعلنت، أول أمس الجمعة دعمها لمشروع الحكم الذاتي المغربي للصحراء الغربية في حين أن مدريد كانت دائما تتبنى موقفا محايدا بين الرباط وجبهة البوليساريو.

وسيسمح تغيير الموقف الإسباني بتطبيع العلاقات بين إسبانيا والمغرب بعد الخلاف الدبلوماسي الكبير الذي سببه استقبالها لرئيس الصحراوي إبراهيم غالي في إسبانيا في أفريل 2021 لتلقي العلاج من كوفيد-19.

وتطورت الأزمة مع وصول أكثر من 10 آلاف مهاجر معظمهم من المغربيين في ماي 2021 إلى جيب سبتة “المدينة المغربية المحتلة من إسبانيا” على الساحل الشمالي للمغرب، وذلك بعد تخفيف مراقبة الحدود على الجانب المغربي.

وتصف الأمم المتحدة القضية الصحراوية على أنها “الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي”

تقترح الرباط التي تحتل على ما يقارب 80 بالمائة من هذه الأراضي الصحراوية الغنية بالثروات ومياهها المليئة بالأسماك، خطة حكم ذاتي تحت سيادتها.

ومن جهة أخرى  تدعو البوليساريو إلى الاستفتاء لتقرير المصير  المتفق عليه تم التوقيع في عام 1991 على وقف لإطلاق النار، و الذي لم يتحقق إلى حد الآن أي بعد 31 سنة.

وقررت السلطات الجزائرية، أمس السبت، رسميا، استدعاء سفيرها في إسبانيا فورا للتشاور، بعد تغير موقف مدريد بشأن ملف قضية الصحراء الغربية.

مقالات ذات صلة

إغلاق