الأرشيف

الشروع في تحضيرات إطلاق الجيل الخامس

كشف وزير البريد والاتصالات السلكية واللاسلكية كريم بيبي تريكي، عن شروع الجزائر في التحضير لإطلاق الجيل الخامس من التكنولوجيات الجديدة، حيث يسعى القطاع لتوفير سرعات تدفق أعلى بفضل ترشيد استخدام أطياف الترددات الراديوية الحالية وكذا تحرير حزم ذبذبات إضافية لتحفيز التدفق العالي والعالي جدا تحضيرا للعملية.

وأبرز الوزير خلال تقديمه عرضا أمام لجنة النقل والمواصلات والاتصالات السلكية واللاسلكية، حول قطاعه محاور خطة عمل القطاع و المتمثلة في توحيد جهود الفاعلين المعنيين بهذا المجال لعصرنة و تطوير البنية التحتية الحالية، والتي تشمل مراكز البيانات والمنصات التكنولوجية إلى جانب الخدمات المعهودة التي يقدمها قطاع الاتصال السلكي واللاسلكي، إلى جانب ضمان خدمة عمومية مدمجة عالية الجودة منصفة لجميع المواطنين من خلال قنوات متنوعة ونماذج مبتكرة تجمع بين الحداثة والفعالية.

وفيما يخص وضعية الاتصالات بالأنترنت، صرح الوزير بأن معدل انتشار الإنترنت في الجزائر يبقى من أفضل المعدلات في المنطقة وذلك وفقا لمعطيات الاتحاد الدولي للاتصالات، وهو ما يعكس، كما قال، نتائج السياسات العامة المنتهجة في مجال الإدماج الرقمي.

وبخصوص الاتصالات الهاتفية، فكشف تريكي أن عدد مشتركي الهاتف النقال بلغ 46.8 مليون مشترك، وأضاف بأن القطاع يسعى لتوفير سرعات تدفق أعلى بفضل ترشيد استخدام أطياف الترددات الراديوية الحالية وكذا تحرير حزم ذبذبات إضافية لتحفيز التدفق العالي والعالي جدا تحضيرا لإطلاق الجيل الخامس من التكنولوجيات الجديدة.
وفي ذات السياق أشار الوزير إلى أنه تم تجسيد عمليات لضمان تغطية محاور الطرق، لاسيما بجنوبنا الكبير، وكذا التكفل بالمناطق المعزولة في إطار الخدمة الشاملة للاتصالات.

اما فيما يتعلق بالخدمة البريدية، فقد أكد ممثل الحكومة أنه تم إعادة تأهيل المكاتب القديمة وزيادة عدد الموزعات الآلية للنقود، كما كشف عن إنجاز 14 مكتب بريدي جديد، فيما سيستفيد 113 مكتب آخر من عمليات ترميم وعصرنة.
في نفس الإطار أوضح الوزير أن برنامج سنة 2022 سيسمح باقتناء 600 موزع آلي جديد، وهي الخدمة التي ستسمح لزبائن بريد الجزائر الحائزين على البطاقة النقدية الذهبية، بسحب أموالهم عبر أي موزع آلي بنكي يختارونه عبر كامل التراب الوطني دون الحاجة لاستعمال البطاقة النقدية.

مقالات ذات صلة

إغلاق