الأرشيف

جديد حساب سري لخالد نزار في سويسرا

يمتلك الدفاع الأسبق الجنرال خالد نزار حسابا سريا بالبنك “كريدي سويس” السويسري وتم إغلاقه سنة 2013 بعد مشاكله القضائية هناك حسب بيانات مسربة من البنك ذاته.

وجاء في التسريبات أن الجنرال كان يملك في حسابه مليوني فرنك سويسري.

وجاء في موقع القدس العربي أن التحقيقات صحفية أظهرت أن البنك السويسري استمر على مدار سنوات في قبول ملايين الدولارات في حسابات تعود إلى شخصيات تخضع لعقوبات دولية بسبب انتهاكات لحقوق الإنسان.

وتضمنت التسريب معلومات تفصيلية عن أكثر من 18 ألف حساب نشط تضم مجتمعة أكثر من 100 مليار دولار لرؤساء دول ورجال أعمال وقيادات استخبارية وشخصيات بارزة.

وتضم التسريبات حسابات بينهم 5 رؤساء دول وحكومات، سابقين أو حاليين، من العالم العربي.

وذكرت التسريبات ضمنت الشخصيات البارزة المذكورة ملك الأردن عبد الله الثاني والرئيس الراحل عبدالعزيز بوتفليقة ونجلي الرئيس المصري الراحل حسني مبارك، جمال وعلاء، ورئيس المخابرات المصري الأسبق عمر سليمان والسلطان العماني الرحل قابوس بن سعيد.

ورد البنك أمس الأحد على هذه التسريبات قائلا: “يرفض كريدي سويس بشدة المزاعم والتلميحات بشأن الممارسات التجارية المزعومة للبنك، والمسائل المعروضة تاريخية في الغالب”.

وأضاف أنها تعود في بعض الحالات إلى أربعينيات القرن الماضي، وتستند حسابات هذه الأمور إلى معلومات جزئية أو غير دقيقة أو انتقائية مقطوعة من سياقها، مما أدى إلى تفسيرات متحيزة لسلوك البنك التجاري.

مقالات ذات صلة

إغلاق