وطني

صدور مرسوم منحة البطالة بالجريدة الرسمية وهذه هي الشروط

أصدرت الجريدة الرسمية رقم 11 في العدد الأخير من مرسوم رئاسي قام بتحديد شروط والكيفية ومبلغ منحة البطالة التي أٌقرها رئيس الجمهورية عبدالمجيد تبون.

وقد فرض للستفادة من المنحة على البطال طالب الشغل لأول مرة أن تتوفر فيه هذه الشروط: الجنسية الجزائرية، الاقامة بالجزائر، السن ما بين 19 و40 سنة إضافة إلى التسجيل كبطال طالب للشغل لأول مرة لدى مصالح الوكالة الوطنية للتشغيل منذ ما لا يقل عن ست أشهر وألا يتوفر على دخل مهما كانت طبيعته مع تبرير وضعيته إتجاه الخدمة الوطنية.

-أن لا يكون مسجلا في مؤسسة التعليم العالي أو التكوين المهني، ولا مستفيدًا من الأجهزة العمومية لدعم واحداث وتوسيع النشاطات والمساعدة على الادماج المهني والمساعدة الاجتماعية.

وألا يتوفر الزوج على أي دخل مهما كانت طبيعته.

ويستفيد من المنحة المحبوسون الذي استوفوا عقوبتهم ولا يتوفرون على دخل ضمن الشروط المنصوص عليها في هذا المرسوم.

ويخضع الإبقاء على الاستفادة من هذه المنحة بالنسبة للمستفيد التقدم لدى مصالح الوكالة الوطنية للتشغيل لتجديد تسجيلهم ، والإستجابة للإستدعاءات الوكالة وعدم رفض عرضي عمل مطابقة لمؤهلاته وعدم رفض تكوين يرمي إلى تحسين قابلية تشغيله ويستمر المستفيد من التكوين في تلقي المنحة خلال مدة تكوينه، وتلغى عند رفضه التكوين.

وقد تم تحديد مبلغ المنحة بـ13000 ألف دينار جزائري وتقع تكاليف التغطية الاجتماعية في مجال التأمين على عاتق الدولة مع دفعها لمدة ستة أشهر قابلة للتجديد مرة واحدة فقط .

ويوقف دفع المنحة للمستفيد في حال تنصيب المستفيد أو زوجته في منصب شغل أو في إطار الأجهزة العمومية لإحداث وتوسيع النشاطات أو بطلب من المستفيد أو وفاته أو حصوله على دخل له أو لزوجته وكذا رفضه التكوين لتحسين قابلية تشغيله.

مقالات ذات صلة

إغلاق