ثقافات

جزائري ضمن لجنة تحكيم مهرجان برلين السينمائي الدولي

انطلق مهرجان برلين السينمائي الدولي مساء الخميس، ويتنافس 18 فيلما روائيا طويلا على جائزة الدب الذهبي للدورة الـ 72.

ويشارك المخرج الجزائري-البرازيلي كريم عينوز، في المهرجان ضمن لجنة تحكيم المسابقة الرسمية إلى جانب أعضاء آخرين يمثلون ألمانيا وتونس واليابان وزيمبابوي والدانمارك وفرنسا بينما سيترأسها المخرج الأمريكي ذي الأصول الهندية نايت شيامالان.

وشارك عينوز، وهو من مواليد البرازيل في 1966. عدة مرات في مهرجان برلين كان آخرها في 2020 (الدورة الـ 70) بفيلمه الوثائقي الطويل “نرجس ع .. يوم في حياة متظاهرة جزائرية” في فئة “بانوراما” غير التنافسية.

ومن بين الأفلام المتنافسة على جائزة الدب الذهبي لهذا العام “ألكاريس” (إسبانيا/ إيطاليا) و”كول جاين” (الولايات المتحدة الأمريكية) و”نانا” (إندونيسيا) و”ريميني” (النمسا/ ألماين/ فرنسا) حيث أن 17 عملا متنافسا سيقدم في عرضه العالمي الأول.

افتتح المهرجان بعرض الفيلم الفرنسي “بيتر فون كانت” للمخرج فرانسوا أوزون وهو من بطولة الممثلة الفرنسية ذات الأصول الجزائرية إيزابيل عجاني، بحضور حوالي 800 شخص من المدعوين.

وجرت الطبعة السابقة للمهرجان (طبعة 2021) افتراضيا بسبب جائحة كورونا، وعرفت تتويج الفيلم الروماني “سوء حظ أم فحش مجنون” بجائزة الدب الذهبي.

ويعتبر مهرجان برلين (برليناله)، الذي تأسس في 1951، أحد أهم المهرجانات السينمائية في العالم إلى جانب مهرجان كان الفرنسي وفينيسيا الإيطالي، وسيعرف هذا العام منح الممثلة الفرنسية إيزابيل أوبير جائزة دب ذهبي شرفية، وتستمر فعاليات هذه الطبعة إلى غاية 20 فيفري الجاري.

مقالات ذات صلة

إغلاق