اقتصاد ومؤسساتوطني

مشروع الغار للجزائر.. جون أفريك: نيجيريا خيبت آمال المغرب

تستمر نيجيريا في تحالفها مع الجزائر ودعما لاستقلال الصحراء الغربية، وهو ما يجعل المغرب في وضع غير مريح في مسعاها إلى مد خط أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب، حسب مجلة جون أفريك الفرنسية.

وحسب تقرير للمجلة صدر أمس الثلاثاء، فالأزمة الدبلوماسية بين المغرب والجزائر، انتقلت إلى مجال الغاز، حيث يتسابق البلدان لإنجاز مشروع مشترك مع نيجيريا.

وأضاف المصدر ذاته أن الرباط تسعى إلى دفع مشروع أنبوب الغاز الذي من المنتظر أن يربطه بنيجيريا، لاسيما مع وقف العمل بأنبوب الغاز الجزائري.

وأكدت مجلة جون أفريك الفرنسية أن المشروع “يواجه عقبات لوجستية ومالية ودبلوماسية”.

عزز قرار الجزائر بالتوقف عن إرسال تموين أوروبا بالغاز عبر خط أنابيب الغاز بين المغرب العربي وأوروبا رغبة المغرب في استكشاف خيارات إمداد أخرى”.

وأوضح المصدر ذاته فإن المشروع المغربي يهدف إلى “مدّه في البحر من جزيرة براس في دلتا النيجر، ويُبحر حول غرب أفريقيا إلى شمال المغرب”.

وأوضح المصدر ذاته أنه “سيتم ربطه في النهاية بخط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي، وسيمر عبر بنين وتوغو وغانا وساحل العاج وليبيريا وسيراليون وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسنغال وموريتانيا”.

وسبق لصحيفة بانش النيجيرية قالت شخر نوفمبر الماضي، إن مشروع أنبوب الغاز الرابط بين الجزائر ولاغوس يسير بسرعة غير متوقعة.

وحسب الصحيفة فإن الأنبوب وصل إلى حدود الجارة الجنوبية للجزائر وهي النيجر، وسيتم مواصلة العمل بوتيرة سريعة ليصل إلى الجزائر ومنها إلى أوروبا.

كما أكد سفير نيجيريا لدى الجزائر، محمد مبدول في حوار مع الصحيفة نفسها، أن الجزائر ستساعد بلاده في تسويق الغاز أوروبيا.

وقال محمد مبدول إن الغاز النيجيري والجزائري سيلبيان الطلب الأوربي المتزايد من الغاز.

وبالنسبة لتكلفة المالية للمشروع، أعلن الدبلوماسي النيجيري أنها تبلغ 10 مليارات دولار تشارك فيها ثلاث بنوك وهي البنك الدولي، والبنك الإسلامي، وبنك التنمية الأفريقي، مدفوعة بالعوائد الاقتصادية المتوقعة للمشروع على المنطقة.

عن الجانب الجزائري كان وزير الطاقة ، محمد عرقاب، قد أكد في تصريحات صحفية أكتوبر الماضي، أن أنبوب الغاز الجزائري-النيجيري، يعد أمرًا حيويًا بالنسبة للجزائر، كما يعود بعدة فوائد على الدولتين، اقتصاديًا واجتماعيًا، حسبما ذكرت صحيفة “الشروق” الجزائرية.

مقالات ذات صلة

إغلاق