الأرشيف

رفع الحجب عن TSA، استمرار العمل لتأسيس نقابة الصحافة الالكترونية

واصل الناشرين الجزائريون للصحافة الإلكترونية هذا الأحد، 3 ديسمبر 2017 الاستعدادات لتشكيل نقابتهم. واتفقوا على النقاط التالية.

رفع الحجب الجزئي على TSA: استمع الاجتماع إلى تقرير عن الظروف التي أعيدت فيها خدمة الوصول إلى موقع  TSA يوم الاثنين الموافق 27 نوفمبر، عبر شبكة اتصالات الجزائر(الإنترنت الثابت) وموبيليس (الإنترنت عبر الهاتف النقال). لقد تبين من تدخل مدير TSA  أن ظروف عودة الخدمة شابها نفس الغموض الذي رافق عملية الحجب في 5 أكتوبر الماضي. وأجمع مدراء نشر الصحافة الإلكترونية على اعتبار هذه الخطوة بمثابة رقابة سياسية غير معلنة من السلطات بهدف حمل الصحفيين على الرقابة الذاتية في ممارسة عملهم على شبكة الإنترنت. وثمن مدراء النشر التعبئة التي ساهمت في استعادة الحق المقدس في شبكة الإنترنت، وأكدوا عزمهم على الحفاظ على اليقظة في عملية التضامن للدفاع عن مهنتهم.

التحضيرات للجمعية العامة للنقابة: أحاط الاجتماع علما بالتأخر التقني في الإعداد للجمعية العامة التأسيسية لنقابة ناشري الصحافة الالكترونية. ورحبوا بميلاد ثلاث وسائل إعلامية إلكترونية جديدة خلال شهر نوفمبر والتحاق أعضاء جدد بمشروع النقابة. واعتمد الأعضاء الحاليون مشروع القانون الأساسي الذي سيقدم إلى الجمعية العامة، وقرروا عقد اجتماع تحضيري نهائي خلال النصف الثاني من شهر ديسمبر الجاري. وقد تم توسيع اللجنة التحضيرية. وقد تأجل موعد الجمعية العامة حتى منتصف جانفي 2018. وحضر أكثر من 45 من وسائط الإعلام الإلكترونية وأعربوا عن تأييدهم لعملية إنشاء النقابة الجزائرية لمحرري الصحافة الإلكترونية.

العلاقة مع العائلة الكبيرة للصحافة الجزائرية: عبر اجتماع ناشري الصحافة الإلكترونية مجددا عن تضامنه المستمر مع نضال مجموعة صحيفة الفجر، الذي بدأ بالإضراب عن الطعام لمديرتها حدة حزام. إن مدراء نشر الصحافة الإلكترونية معنيون بهذا الكفاح من أجل إنقاذ الفجر، الذي يتمثل في رفع الاحتكار السياسي عن الإشهار العمومي والمؤسسي. وأطلع الناشرون على وثيقة صادرة عن لجنة دعم الفجر، والتي تحدد شروط التقارب بين جميع الجهات الفاعلة في الصحافة وتدعو إلى التفكير في نموذج جديد لتمويل نظام النشر الصحفي في الجزائر.

TSA,  Al Jazair Al Youm,  Algérie Part, Huffpost Algérie, Maghreb Emergent, RadioM, Inty, DIA,  Algérie Focus, Mena Défense, Tariq News, Dzfoot, Info Premières, Boumerdes City, Dzair Tube, Our World Algeria, Zeinelle, Lkeria, Algérie Times,  Le Bouzeguene Post, DZMOTION, Mostaganem Aujourd’hui, Sawt Setif, Dzair Talk,  Mobile Algérie,La Voix d’Algérie,  Journal de l’Oranais, Journalistes Citoyens d’Algérie, Algérie 1, Akhbar Djelfa, Cherchell News, Chark. Com, Algérie Solidaire, Autojazair. Com, Direct Algérie, Les Échos. Com, Belabbes. Info, Dz Immobilier. Live News Algérie

مقالات ذات صلة

إغلاق