وطني

الرئيس تبون في زيارة رسمية لتونس

أعلن موقع “تونيزي تيليغراف“ التونسي، أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون سيقوم بزيارة رسمية إلى تونس يوم الأربعاء النقبل رفقة وفد وزاري هام.
زيارة تبون التي تدوم يومين، هي أول زيارة دولة يقوم بها رئيس جزائري إلى الجارة الشرقية للجزائر منذ 11 عاما، ويرافقه وفد هام يضم عددا من الوزراء في الحكومة للتوقيع على سلسلة اتفاقيات جرى التفاهم بشأنها قبل فترة، إضافة إلى إعادة تفعيل بعض الاتفاقيات الاقتصادية السابقة المعطلة.
وحسب الموقع التونسي فستكون الزيارة فرصة لاعلان “اندماج اقتصادي بين الدولتين”، وهذا عقب الزيارة الوزير الأول وزير المالية أيمن بن عبد الرحمان، بحر الأسبوع الماضي، إلى الجار الشرقي.
وتعرف العلاقات الجزائرية التونسية تقاربا ملحوظا على كافة الأصعدة، حيث أكد وزير الشؤون الخارجية التونسي عثمان الجرندي أن هناك توافقا كليا ومتينا بين الجزائر وتونس في كل القضايا الإقليمية.
وكان الرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون قد اعلن الاهتمام الخاص الذي تبديه الجزائر لأمن الشقيقة تونس.
وأكد الرئيس تبون، في وقت سابق، أن الجزائر لن تقبل من أي كان أن يهدد تونس أمنيا، موضحا أنه لن يبقى متفرجا في حال وقوعه.
وقال تبون: لن أقبل بالضغط على تونس، لا دخل لكم في تونس، لها دستورها ورئيسها ويمكنها تدبير أمورها بنفسها، الجزائر لن تتدخل في شؤون تونس الداخلية لأنها دولة مستقلة ويمكنها تسيير أمورها جيدا.
وكان الرئيس التونسي قد اختار الجزائر لتكون أول دولة يزورها بعد تسلمه السلطة في فيفري 2020.
وتأتي زيارة تبون في ظل تدافع سياسي داخلي في تونس وتوتر سياسي وشعبي بسبب قرارات الرئيس التونسي في 25 جوان الماضي والمسار الانفرادي بالحكم الذي ينهجه. كما أنها تسبق بيومين دعوات للتظاهر في الشارع.

مقالات ذات صلة

إغلاق