الأرشيف

نغزة ترافع من أجل مساهمة أكبر للمرأة في صنع القرار السياسي والاقتصادي

أكدت رئيسة الكونفدرالية العامة للمؤسسات الجزائرية، سعيدة نغزة، اليوم السبت بالجزائر العاصمة، على ضرورة إزالة جميع العراقيل قصد ضمان اشراك أكبر للمرأة الجزائرية في صنع القرار السياسي والاقتصادي.

و في كلمة ألقتها خلال افتتاح أشغال “المنتدى الدولي حول مساهمة المرأة الجزائرية في تنمية الاقتصاد الوطني”، بالمركز الدولي للمؤتمرات, اعتبرت السيدة نغزة أنه “لا يمكن إنكار أن الجزائر سجلت تطورا كبيرا في النهوض بالمرأة و تقدما ملحوظا في مشاركتها واندماجها في الحياة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، لكن لا تزال هناك تحديات عديدة لتحقيق قدر أكبر من المساواة بين الجنسين في مجتمعنا”.

و أضافت رئيسة الكونفدرالية أن النهوض بأوضاع المرأة الجزائرية وانخراطها بقوة ‏في جميع المجالات السياسية و الاقتصادية والاجتماعية يندرج في اطار “تنفيذ الخيارات الاستراتيجية للحركة الوطنية و قيم الثورة الجزائرية”.

و ذكرت أن التشريعات الوطنية قد كرست المساواة بين الرجل والمرأة في قانونها الأساسي وجعلت من النهوض بالمرأة على مختلف المستويات الاجتماعية والسياسية والقانونية و الاقتصادية، “أحد العناصر الأساسية لسياستها للتطور الاجتماعي”.

و مكنت هذه الجهود، حسبها، المرأة الجزائرية من دخول عالم الشغل من خلال قطاعات شتى لاسيما التعليم والصحة والعدل والإدارة الى جانب قطاعات أخرى كانت معروفة سابقا على أنها حكرا على الرجل”.

مقالات ذات صلة

إغلاق