دولي

البانتاغون يوافق على بيع منظومة “باتريوت” للمغرب !

أيام بعد الإعلان عن زيارة وزير الدفاع الصهيوني للرباط

وافق البنتاغون على صفقة بيع منظومة الدفاع الجوي “باتريوت” للمملكة المغربية.

ويأتي هذا بعد إعلان عن زيارة رسمية لوزير دفاع الكيان الصهيوني بيني غانتس، سيقوم بها يوم 24 نوفمبرالجاري إلى الرباط لتوقيع اتفاقات لتعزيز التعاون الأمني مع المملكة.

وتشرع شركة “لوكهيد مارتن” الأمريكية في تسويق إنتاجها من منظومة “باتريوت” لتلبية طلبات الدول الحليفة التي تمتلك هذه البطاريات بما فيها المغرب التي ستحصل عليها ابتداء من 2022.

وتنتج الشركة وهي أكبر شركة أمريكية مصدرة للأسلحة في العالم منظومة “باتريوت” ولا يتم بيعها إلا بموافقة الكونغرس للحلفاء الموثوقين.

وكانت الإدارة الأمريكية قد أجرت مع المغرب مفاوضات على توريد نظام الدفاع الجوي “MIM-104 Patriot American”، بغرض تحسين قدراتها الدفاعية.

كما وافقت أمريكا على حزمة أسلحة بقيمة 4.25 مليار دولار للقوات المسلحة المغربية، بما في ذلك 36 مروحية هجومية ثقيلة الوزن من طراز “أباتشي” AH-64، وغيرها من الأسلحة ومعدات الصيانة المرتبطة بها.

ووجهت مؤخرا العديد من الانتقادات إلى منظومة الدفاع “باتريوت” حيث فشلت في التصدي لهجمات صاروخية للحوثيين على السعودية كما فشت في حماية القوات الأمريكية في العراق وسوريا وأفغنسان.

في المقابل أثبتت المنظومات الدفاعية الروسية “إس 300” و “إس 400” قوتها لدرجة طلبها من بعض الدول الحليفة للولايات المتحدة على غرار تركيا والهند.

مقالات ذات صلة

إغلاق