اقتصاد ومؤسساتوطني

خوفا على مواطنيها.. أوروبا تتوسل الجزائر لتجديد اتفاقية الغاز مع المغرب

ابدى أندريا كوزولينو، رئيس وفد البرلمان الأوروبي للعلاقات مع دول المغرب العربي (DMAG)، قلقه البالغ لعدم تجديد الجزائر لاتفاق الغاز مع المغرب.

واظهر المتحدث ذاته في بيان خوفه من إرتفاع أسعار الغاز الذي سيدفع ثمنه المواطنين الأوروبين، قائلا :”الضغط المرتفع على أسعار الطاقة ، عندما يكون المواطنون الأوروبيون هم من يخاطرون بدفع الثمن”.
وقال رئيس وفد البرلمان الأوروبي للعلاقات مع دول المغرب العربي: “اتفاقية التوريد هذه لا تتعلق مباشرة بالمغرب فحسب ، بل بالاتحاد الأوروبي أيضًا، مهما كانت الأسباب التي دفعت إلى مثل هذا القرار ، فإن استخدام إمداد الغاز كوسيلة للضغط لا يمكن أن يشكل حلاً مناسبًا بشكل خاص في الفترة الحالية من الضغط المرتفع على أسعار الطاقة”.
ودعا رئيس وفد البرلمان الأوروبي للعلاقات مع البلدان المغاربية (DMAG) الحكومة الجزائرية إلى إعادة النظر في هذا القرار واستئناف مسار الحوار.
وطالب المصدر ذاته من دائرة العمل الخارجي الأوروبية والمفوضية الأوروبية إلى الشروع في مبادرة دبلوماسية لتشجيع السلطات الجزائرية على إعادة النظر في الاتفاقية.
وجاء في البيان: “نظراً لأهمية وجودة العلاقات الأوروبية الجزائرية ، فإنني أدعو الحكومة الجزائرية إلى إعادة النظر في هذا القرار واستئناف مسار الحوار. كما أدعو دائرة العمل الخارجي الأوروبي والمفوضية الأوروبية إلى الشروع في مبادرة دبلوماسية لتشجيع السلطات الجزائرية على إعادة النظر فيها”
وكان الرئيس عبد المجيد تبون قد اعلن عن تعليق العلاقات التجارية بين الشركة الوطنية سوناطراك والمغرب بعدم تجديد اتفاقية توريد الغاز له التي انتهت في 31 أكتوبر. ‏

مقالات ذات صلة

إغلاق