وطني

خلال لقاء مع شباب من إفريقيا.. ماكرون يرفض الاعتذار عن جرائم بلاده

رفض الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الاعتذار بشأن التاريخ الاستعماري لفرنسا في إفريقيا مرة جديدة خلال القمة الإفريقية الفرنسية إن قرابة 7 من الفرنسيين مرتبطون بإفريقيا .

وقال ماكرون في كلمة خلال القمة “نحن مدينون لإفريقيا، هي القارة التي تبهر العالم بأسره، والتي تخيف الآخرين أحيانا”

واعتبر الرئيس الفرنسي على أنه لا يمكن لفرنسا أن تبني روايتها الوطنية الخاصة إذا لم تأخذ دورها في إفريقيا، وإذا لم تنظر في هذه الصفحات المظلمة أو السعيدة.

وأضاف قائلا: “كلنا في هذه القاعة لم نختار تاريخنا وجغرافيتنا، نحن ورثة كل هذا”، داعيا إلى اختيار “كيفية بناء المستقبل”.

وقال “إن دولة مثل فرنسا عليها واجب الاستجابة لمطالب الشباب الإفريقي”، معتبرا أن هذا النوع الجديد من القمة يوضح علاقة جديدة بين فرنسا وإفريقيا.

احتضت فرنسا اليوم الجمعة، القمة الفرنسية الإفريقية الـ28 بحضور وفود شبابية من 53 دولة إفريقية تضم مثقفين ورواد أعمال وفنانين ورياضيين شباباً، إضافة إلى جمعيات من المجتمع المدني الإفريقي والفرنسي.

وتختلف هذه النسخة التي ستعقد في مدينة مونبلييه، الواقعة جنوب شرق فرنسا، عن باقي القمم الماضية، كونها لن يشارك فيها أي رئيس دولة أو رجل سياسي، عدا إيمانويل ماكرون نفسه، لكن سيكتفي بإلقاء خطاب أمام الشبان الحاضرين، كما تقول وكالة فرانس برس.

وحسب جريدة “ميدي ليبر” الفرنسية، نقلاً عن الإليزيه، فالرئيس الفرنسي هو من اختار هذه الصيغة الجديدة للقمة؛ رغبة منه في “إعطاء الأولوية لشباب هذه الدول الإفريقية، ولكل الذين يصنعون التغيير في القارة السمراء وفي فرنسا ومن أجل الإنصات لهم والخروج من الصيغ والشبكات البالية”.

مقالات ذات صلة

إغلاق