اقتصاد ومؤسساتوطني

الجزائر والبرتغال توقعان على 13 اتفاق تعاون

وقعت الجزائر و البرتغال يوم الأربعاء في لشبونة، عقب اجتماعهما ال5 الرفيع المستوى، على 13 اتفاق تعاون من شأنها تعزيز التعاون الثنائي خاصة على الصعيد الاقتصادي.

و جرى التوقيع على هذه الاتفاقات بحضور الوزير الأول، أحمد أويحيى و نظيره البرتغالي،أنطونيو كوستا.و عليه، فقد وقعت الجزائر و البرتغال على اتفاق يتعلق بالتعاون في مجال الحماية المدنية و اتفاق تعاون في مجال الصحة و اتفاق آخر في مجال النقل الجوي.
كما وقع البلدان أيضا على مذكرة تفاهم في مجال التكوين و التعليم المهنيين و مذكرة أخرى في مجال الحماية و الترقية الاجتماعية.
و بهذه المناسبة أيضا، تم التوقيع على مذكرة حول إدراج اللغة البرتغالية كلغة أجنبية اختيارية في المنظومة التربوية الجزائرية بالإضافة إلى برنامج للتبادلات الثقافية لسنوات 2018-2020
من جهة أخرى، وقعت كل من الجزائر و البرتغال على مذكرة تفاهم بين الهيئة الوطنية للمراقبة التقنية للأشغال العمومية و المخبر البرتغالي للهندسة المدنية و مذكرة تفاهم بين المعهد البرتغالي للحدادة و النوعية و الهيئة الوطنية للمراقبة التقنية للأشغال العمومية إضافة إلى بروتوكول تعاون بين المدرسة الوطنية العليا للبحرية و المدرسة العليا للبحرية البرتغالية /اينفانت  د.هنريك.  /
كما وقع البلدان على مخطط عمل في مجال التكوين السياحي 2018-2020 و بروتوكول تعاون بين جامعة الجزائر 2 و معهد كاموويس للغات و التعاون.

الوزارة الأولى

مقالات ذات صلة

إغلاق