ثقافاتوطني

وزارة الثقافة / وزارة التعليم العالي : إطلاق برنامج “المسرح في رحاب الجامعة”

طريق نيوز : تم أمس الثلاثاء، بالجزائر العاصمة، إطلاق برنامج “المسرح في رحاب الجامعة” الذي يهدف إلى تنشيط الحياة الثقافية في الوسط الجامعي.

و أشرف على مراسم إطلاق هذا البرنامج وزيرا التعليم العالي والبحث العلمي، السيد كمال بداري والثقافة والفنون،السيدة صورية مولوجي، وذلك على مستوى جامعة الجزائر 2 “أبو القاسم سعد الله”، بحضور عدد من الوجوه الفنية وأعضاء الأسرة الجامعية.

وفي كلمة له بالمناسبة أكد السيد بداري، أن الهدف من هذا البرنامج هو”تنشيط الحياة الجامعية و انفتاحها على المحيط الثقافي ومرافقة الطلبة من خلال فتح ورشات تخص فروع المسرح عبر كافة المؤسسات الجامعية، البالغ عددها 115 وبتأطير من وزارة الثقافة والفنون”، مبرزا أهمية المسرح لما له من دور في “تطوير شخصية الطالب خاصة ما تعلق بإتقان فن التواصل”.

كما أشار، إلى أن التعاون بين القطاعين “يندرج في إطار تنفيذ برنامج رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون ،الرامي إلى عصرنة الجامعة وانفتاحها على محيطها الاجتماعي والاقتصادي وجعلها قاطرة حقيقية للاقتصاد الوطني خاصة في ظل تدويل التعليم العالي والبحث العلمي”.

من جهتها، أبرزت السيدة مولوجي، أن هذا البرنامج يرمي إلى “الارتقاء بالمنتج المسرحي الجامعي ليكون فضاء لميلاد المواهب التي ترفع قيم الثقافة الجزائرية وتؤصلها فنيا وإبداعيا، وكذا تنشيط الحياة الثقافية والفنية وتعزيز الدور التوعوي والتربوي للمسرح في الوسط الجامعي”.

وبغية إنجاح هذا البرنامج تضيف الوزيرة، تم الاتفاق على جملة من الإجراءات، من بينها “توزيع الأعمال المسرحية المنتجة من قبل المسارح الجهوية والمسرح الوطني، عبر فضاءات العروض على مستوى المؤسسات والاقامات الجامعية وتشجيع تبادل عروض الفرق المسرحية بين المؤسسات الجامعية ،فضلا عن تخصيص يوم الاثنين من نهاية كل شهر لتنظيم عروض على مستوى المسارح الجهوية لفائدة الطلبة”.

وأشارت السيدة مولوجي إلى أن هذه التدابير تضمنت أيضا “استفادة الطلبة من تخفيض يصل إلى 70 بالمئة من قيمة التذاكر لمشاهدة العروض وحضور المهرجانات المسرحية، إلى جانب تنظيم ورشات تكوينية على مستوى المؤسسات الجامعية ومرافقة تأسيس النوادي والفرق المسرحية في الجامعة”.

 

مقالات ذات صلة

إغلاق