ثقافات

اليوم.. انطلاق عدد جديد من ليالي المسرح

فاتن قصار

يقدم المسرح الوطني الجزائري محي الدين باشطارزي، اليوم الخميس،  عدد جديد من ليالي المسرح الذي سيحييه الصحفي والكاتب نجيب اسطمبولي، عبر صفحة منتدى المسرح الوطني، تحت عنوان “المسرح الهاوي..عتبة المسرح المحترف في الجزائر”.

وينشط الإعلامي والناقد المسرحي  بوبكر سكيني، حلقات المنتدى الافتراضي لمجالس ليالي المسرح، التي تم تسطيرها كل سهرة الخميس ابتداء من الساعة العاشرة ليلا طيلة شهر أوت الجاري.

ويذكر أن نجيب اسطنبولي ضيف المنتدى قد عاد إلى الفن الرابع بعد طرحه رواية “الممثل” سنة 2016، والتي فتحت باب المناقشة للعديد من المسائل، خاصة من خلال ميولات الكاتب النقدية.

وللإشارة فإن نجيب اسطنبولي احتك بعالم المسرح مع والده المسرحي الراحل “محبوب اسطنبولي”  أحد أعمدة الثقافة والمسرح الجزائري،  والذي صعد على خشبة المسرح لأول مرة سنة 1920.

وعايش نجيب اسطنبولي عن قرب العديد من أعلام المسرح الجزائري على غرار رويشد وعلولة ومجوبي وحسان الحسني واقومي وصونيا، وقد صرح للصحافة الوطنية بأنه كان ضمن فرقة هاوية بالمسرح الجامعي.

وأكد المتحدث ذاته أنه كان ممثلا فاشلا لكن الفن الرابع الذي ترعرع في وسطه استهواه من ناحية أخرى، ووجد نفسه يكتب عن المسرح في مقالات صحفية وأخرى نقدية.

مقالات ذات صلة

إغلاق