اقتصاد ومؤسسات

أسعار النفط تواصل التراجع

تباينت أسعار النفط العالمية اليوم الثلاثاء ، لتقليص المكاسب السابقة ، حيث قوبلت التوقعات بأن المنتجين الرئيسيين لن يعززوا العرض في أي وقت قريب بالمخاوف بشأن تباطؤ الطلب العالمي على الوقود وسط ارتفاع حالت الإصابة بمتغير دلتا المتحور من فيروس كورونا، وفقا لوكالة رويترز.

ونزل خام برنت 2 سنت إلى 69.49 دولار للبرميل بحلول الساعة 0410 بتوقيت جرينتش بعد ارتفاعه إلى 69.77 دولار في وقت سابق من الجلسة، بينما ارتفع خام غرب الولايات المتحدة الوسيط 2 سنت إلى 67.31 دولار للبرميل بعد أن وصل إلى 67.66 دولار في وقت سابق.

ونزل برنت 1.5 بالمئة أمس الاثنين بينما نزل خام غرب تكساس الوسيط 1.7 بالمئة. تعافت أسعار النفط من خسائر اليوم السابق في التعاملات الآسيوية المبكرة بعد أن أبلغت أربعة مصادر رويترز أن أوبك بلس – منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها ، بما في ذلك روسيا – تعتقد أن أسواق النفط لا تحتاج إلى مزيد من الخام أكثر أكثر مما تخطط لإصداره في الأشهر المقبلة ، على الرغم من ضغوط الولايات المتحدة لإضافة الإمدادات للتحقق من ارتفاع أسعار النفط.

في الأسبوع الماضي ، حثت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن مجموعة المنتجين على زيادة إنتاج النفط للتصدي لارتفاع أسعار البنزين التي يرونها تهديدًا للتعافي الاقتصادي العالمي. لكن السوق نفد قوته في منتصف الجلسة وسط مخاوف من عودة ظهور جائحة كوفيد-19.

قال تيتسو إيموري ، الرئيس التنفيذي لشركة Emori Fund Management Inc: «المعنويات العامة للسوق ضعيفة».

وأضاف إيموري: «موسم الطلب المرتفع على الوقود في صيف نصف الكرة الشمالي على وشك الانتهاء ، بينما يؤدي تفشي الوباء إلى تأخير التعافي في الطلب العالمي على الوقود» ، وتوقع استمرار النغمة الهبوطية في الأسواق في المستقبل.

نمت المخاوف بشأن ضعف الطلب في الصين ، أكبر مستورد للنفط في العالم ، يوم الاثنين بعد أن هبطت معالجة الخام اليومية في البلاد الشهر الماضي إلى أدنى مستوى منذ مايو 2020 حيث خفضت المصانع المستقلة الإنتاج وسط تشديد الحصص وارتفاع المخزونات وضعف الأرباح.

كما تباطأ نمو إنتاج المصانع ومبيعات التجزئة في الصين بشكل حاد وخسر التوقعات في يوليو ، حيث أدى تفشي فيروس كورونا الجديد والفيضانات إلى تعطيل العمليات التجارية ، مما زاد من العلامات على أن التعافي الاقتصادي يفقد الزخم.

باعت صناديق التحوط النفط الأسبوع الماضي للمرة السادسة في ثمانية أسابيع حيث أدى تجدد الإصابة بفيروس كورونا في الصين وأوروبا وأمريكا الشمالية إلى إضعاف الآمال في استئناف سريع لطيران الركاب لمسافات طويلة.

وقال توشيتاكا تازاوا المحلل في شركة فوجيتومي للأوراق المالية المحدودة إن السوق تجاهلت مع ذلك ارتفاع إنتاج النفط الصخري الأمريكي.

من المتوقع أن يرتفع إنتاج النفط الصخري الأمريكي إلى 8.1 مليون برميل يوميًا في سبتمبر ، وهو أعلى مستوى منذ مايو 2020 ، وفقًا لتقرير إنتاجية الحفر الشهري لإدارة معلومات الطاقة أمس الاثنين.

وأضاف تازاوا: «خام غرب تكساس الوسيط لديه دعم عند حوالي 65 دولارًا ويميل المستثمرون إلى البحث عن صفقات عندما يقترب المؤشر القياسي من المستوى كما رأينا يوم الاثنين والأسبوع الماضي».

مقالات ذات صلة

إغلاق