وطني

هذه عدد البنايات التي تدمرت بسبب الحرائق

أحصت ولاية تيزي وزو تضرر 794 بناية و831 مستثمرة فلاحية من حرائق الأسبوع الماضي وهذا بعد خضوعها للمعاينة التقنية من قبل لجان تقييم.

أوضح الأمين العام لولاية تيزي وزو ميلود فلاحي خلال ترأسه لخلية أزمة حرائق الغابات بالولاية، أن عمليات المعاينة قام بها مهندسين ومراقبين تقنيين للبنايات بتيزي وزو والولايات الأخرى المجندين لهذا الغرض.

وقال المتحدث ذاته أنه من بين 794 بناية هناك 752 شقق فردية وجماعية و42 أخرى تمثل مؤسسات مدرسيةن وأوضح الأمين العام أن مصالح المراقبة التقنية للبنايات ستقوم بتصنيف البنايات حسب الفئات ومستوى الأضرار التي تعرضت لها “أخضر وبرتقالي وأحمر”.

وأضاف فلاحي بأن اللجان سيكلفون بعد ذلك بإعداد كشف كمي للخسائر، مؤكدا أن التقييم المالي سيتم من قبل لجنة أخرى إما على المستوى الولائي أو المركزي.

أما بخصوص المؤسسات المدرسية، فقد أشار فلاحي إلى أن الخسائر المسجلة ليست كبيرة باستثناء مؤسستين تتطلبان أشغال هامة، مضيفا أن هذه المؤسسات سيتم التكفل بها بسرعة من أجل تحضيرها للدخول المدرسي المقبل.

وفيما يتعلق بالقطاع الفلاحي الذي سجل خسائر كبيرة جراء الحرائق، فقد أشار الأمين العام إلى أن فرقا من المهندسين الفلاحيين من تيزي وزو و ولايات اخرى “أكثر من 80 مهندس من خارج الولاية” قد أحصوا ما بين الأحد والإثنين مجموعه 831 مستثمرة فلاحية تضررت من جراء الحرائق.

مقالات ذات صلة

إغلاق