الأرشيفدولي

القمة العربية بالأردن: الإجتماع التحضيري يخرج ب17 توصية لمعالجة القضايا العربية

توج اجتماع وزراء الخارجية العرب  التحضيري للقمة العربية ال28 الذي شارك فيه اليوم الاثنين ممثلا عن الجزائر  وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي والجامعة العربية، عبد القادر مساهل،  بالتوافق على 17 توصية تعالج القضايا العربية الراهنة سترفع يوم الأربعاء  إلى القادة العرب.

وتتضمن أهم مشاريع القرارات  التي أعدها المندوبون الدائمون وكبار  المسؤولين  في المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى  الوزاري التحضيري  للقمة، تفعيل مبادرة السلام العربية والتزام الدول العربية بها، واعتماد خارطة  السلام بما يضمن حل الدولتين على حدود 67 وأن تكون القدس الشرقية عاصمة لدولة  فلسطين.

وتم التشديد في هذا السياق على أن القمة “ستؤكد” على مرجعيات السلام بين  الفلسطينيين وإسرائيل القائمة على “حل الدولتين” إضافة إلى تأكيدها  على  “ضرورة ” العمل العربي المشترك للتعامل مع كل الأزمات والسعي  إلى إيجاد شراكة  مؤسسية حقيقية بين الدول العربية.

وفيما  يخص بند صيانة الامن القومي ومكافحة الإرهاب أكد  المجلس الوزاري أن  الحلول العسكرية و الأمنية وحدها “غير كافية لإلحاق الهزيمة بالإرهاب” وأكد على   ضرورة العمل على “إيجاد إستراتيجية شاملة متعددة الابعاد لمكافحة الإرهاب  تتضمن الأبعاد السياسية والاجتماعية والقانونية والثقافية والإعلامية وغيرها”  .

وحول ازمة اللجوء السوري تقرر تكليف مجلس الجامعة على المستوى الوزاري بالنظر  في وضع آلية محددة لمساعدة الدول العربية المضيفة للاجئين السوريين مع الاشارة  إلى ان وجود اللاجئين هو وضع مؤقت، والعمل على تهيئة الظروف لعودتهم إلى  بلادهم في اسرع فرصة.

وكان قد سبق  اجتماع وزراء الخارجية الاجتماع الثاني لهيئة متابعة تنفيذ  القرارات والالتزامات على المستوى الوزراي والتي رفعت تقريرها حول متابعة  تنفيذ قرارات القمة السابقة بموريتانيا.

وقال وزير الخارجية وشؤون المغتربين الاردني، أيمن الصفدي، في مؤتمر صحفي أن  سلسلة الاجتماعات التحضيرية للقمة “عكست روح المسؤولية للعمل بشكل شامل ومنسق  لمواجهة التحديات الكبيرة التي تشهدها المنطقة العربية”، مشيرا إلى ان جميع  المؤشرات “ايجابية” للعمل على إطلاق مرحلة جديدة على نهج العمل العربي  المشترك.

ويشرع قادة   الدول العربية ورؤساء حكوماتها غدا الثلاثاء في التوافد على  الأردن  للمشاركة في القمة يوم الاربعاء، حيث ستكون الجزائر حاضرة فيها  بوفد يقوده رئيس مجلس الأمة، عبد القادر بن صالح، بصفته ممثلا لرئيس  الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة.

مقالات ذات صلة

إغلاق