سياسةوطني

الجزائر تحشد الدول من أجل التحقيق الجماعي ضد التجسس المغربي

أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج احتفاظ الجزائر بالحق في تنفيذ استراتيجيتها للرد على العمليات التجسسة التي تعرض لها زها 6000 جزائري بين مواطنين ومسؤولين سامين في الدولة.

وأبدت الجزائر اليوم الخميس، في بيان لوزارة الخارجية استعدادها  للمشاركة في أي جهد دولي يهدف إلى إثبات الحقائق بشكل جماعي.

وأضاف البيان أن الجزائر ستقوم بتسليط الضوء على مدى وحجم هذه الجرائم التي تهدد السلم والأمن الدوليين.

وأكد البيان الخارجية أن أي إفلات من العقاب من شأنه أن يشكل سابقة ذات عواقب وخيمة على سير العلاقات الودية والتعاون بين الدول وفقا للقانون الدولي.

وأعربت الوزارة عن قلقها من عمليات جوسسة التي تعرضت لها مصالح الجزائر.

وفي بيان لها اليوم الخميس، قالت الوزارة إنه وبعد الكشف عن كشف مجموعة من المؤسسات الاعلامية ذات السمعة المهنية العالية، قيام سلطات بعض الدول منها المغرب باستخدام واسع النطاق لبرنامج التجسس الصهيوني المسمى “بيغاسوس”.

وأضاف البيان أن هذا النظام الصهيوني وجه ضد مسؤولين ومواطنين جزائريين إلى جانب صحفيين ومدافعين عن حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم.

وأدانت الجزائر بـ “شدة” هذا الاعتداء الممنهج والمرفوض على حقوق الإنسان والحريات الأساسية. كما تعتيره الجزائر انتهاكًا صارخًا للمبادئ والأسس التي تحكم العلاقات الدولية.

واعتبرت الجزائر أن هذه الممارسة غير القانونية والمنبوذة والخطيرة، تنسف مناخ الثقة الذي ينبغي أن يسود التبادلات والتفاعلات بين المسؤولين وممثلي الدول.

مقالات ذات صلة

إغلاق