ثقافات

بيع بالإهداء لكتاب “أسرار بحيرة الملعونين” لمؤلفه الدكتور أمير بركان

شهدت مكتبة نقطة فاصلة point virgule بشراقة , الجزائر العاصمة, يوم السبت 26 جوان, ندوة و نقاش تلتها عملية بيع بالإهداء لكتاب “أسرار بحيرة الملعونين” لمؤلفه الدكتور أمير بركان.

و انطلقت هذه الندوة بتقديم كتاب “أسرار بحيرة الملعونين” و هو الجزء الأول من سلسلة خمسة كتب تتحدث عن أسرار بحيرة بئر بن عصمان بولاية قالمة, هذا الكتاب الذي أعده عالم المحيطات فرانسوا سرانو, يمكن اعتباره دون تردد كمرجع لغوص الكهوف في الجزائر, المغامرات التي رواها أمير بركان بشغف و اتقان هي بحد ذاتها غمر في عالم غير معروف محليا. علاوة على ذلك فقد كانت ردود فعل الحاضرينبعد قراءة بعض مقاطع من الكتاب من طرف مديرة المكتبة و مسؤولة نشر دار التأليف داليمان Dalimen تشير إلى الإهتمام الذي أثاره المحتوى, لذلك لم تكن فرصة الحضور مجرد بيع بالإهداءات بل الخوض في موضوع مهم فتح به نقاش عميق عن البيئة, الإيكولوجيا و الثروة الطبيعية في الجزائر و بعض العادات و الإعتقادات المتعلقة بها من طرف المواطنين و امتدت إلى غاية التطرق إلى المؤتمر الحادي و العشرون بشأن تغيير المناخ الذي انعقد في باريس سنة 2015.

و لم يخفي الحاضرين تخوفهم من المخاطر التي أصبحت تحدق بالبيئة عموما و بالبحر خصوصا في الجزائر, البحر الذي يعتبر و على الرغم من عدم إعطائه درجة الإهتمام اللازمة مستقبلنا و مستقبل الأجيال القادمة.

في الختام, كانت الخاتمة بالإجماع على أن هذه الندوة تخللها نقاش ثري و في نفس الوقت مليء بالأمل على أن يقوم كل فرد من المجتمع و كل مؤسسة معنية بالحفاظ على تراثنا البيئي و الطبيعة .

مقالات ذات صلة

إغلاق