الحدث

إيطاليا تدرس سبل وقف “الحراقة” الجزائريين نحوها

سيشرع وفد برلماني إيطالي بزيارة الجزائر من أجل بحث ودراسة سبل وقف الهجرة غير النظامية (الحرقة) على سواحل جزيرة سردينيا، وتحيين اتفاقية الهجرة الثنائية بين البلدين.

وحسب بيان نشره النائب الايطالي أوجينيو زوفيلي، عن حزب رابطة الشمال اليميني المتطرف عن جزيرة سردينيا، نشره على حسابه الرسمي على شبكة فيسبوك، ونقله موقع الشروق أنه تم الاستماع الخميس الماضي لسفير ايطاليا بالجزائر، جيوفاني بولييزي، في إطار لجنة مراقبة اتفاق فضاء شنغن والإشراف على انشطة الشرطة الأوروبية “يوروبول” ومراقبة الهجرة.

وأضاف المصدر ذاته أن اللقاء جاء بهدف وقف تدفق المهاجرين غير النظاميين (الحراقة) من الجزائر إلى سواحل جزيرة سردينيا بشكل نهائي.

وأضاف المصدر ذاته أن اللقاء تضمن ايضا الحديث عن تحيين اتفاقية مكافحة الهجرة السرية الموقعة بين الجزائر وايطاليا (تم توقيعها قبل سنوات).

وكشف المصدر أن الحكومة الايطالية بصدد العمل فعليا على تحيين هذه الاتفاقية الثنائية مع الجزائر، دون تقديم تفاصيل إضافية.

ولفت النائب أوجينيو زوفيلي، إلى أن اللجنة التي يرأسها في البرلمان الايطالي وهي تمثل الغرفتين أي مجلس النواب والشيوخ، ستقدم مساهمتها الملموسة من خلال تنظيم مهمة لبعثة برلمانية مؤسساتية ستحظى بالأولوية وستتوجه إلى الجزائر قريبا، وستجري خلال تواجدها في الجزائر المزيد من المباحثات حول تدفقات الهجرة غير النظامية (الحرقة) إلى ايطاليا، موضحا أنه سيتم التطرق للموضوع مع برلمانيين جزائريين والممثليات الدبلوماسية الإيطالية بالجزائر.

وحسب النائب الايطالي فإن الوفد البرلماني سيحل في الجزائر بعد الانتخابات التشريعية المقررة في 12 جوان، لدراسة القضية مع النواب الجدد.

ويقترح سياسيون ونواب بسردينيا منذ فترة، تشديد المراقبة لرصد قوارب الحراقة الجزائريين المبحرة نحو الجزيرة، وتفعيل الترحيل الفوري للحراقة الجزائريين بمجرد وصولهم.

مقالات ذات صلة

إغلاق