وطني

الجزائريون من أكثر الشعوب العربية تبذيرا لطعام

يرمي  الجزائري ما يعادل 91 كلغ من الأكل سنويا، ويتجاوز حجم الإسراف الكلي للجزائريين 3 ملايين، مما جعل الجزائر في المرتبة التاسعة عربيا لأكثر الشعوب العربية هدرا للطعام حسب مؤشر الأغذية لسنة 2021.

وحسب التقرير الصادر عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة لسنة 2021، فالجزائر في المرتبة التاسعة عربيا وتبذر 3918529 طن سنويا.

وتصدرت البحرين قائمة الدول العربية الأكثر هدرا للطعام بمعدل 132 كلغ للفرد الواحد سنويا، تلتها العراق بـ120 كلغ، وجاءت بعدهما كل من السعودية ولبنان في المرتبة الثالثة بـ 105 كلغ.

وحلّت كل من الجزائر، مصر، المغرب  وتونس في المرتبة التاسعة بـ91 كلغ سنويا، وجاءت ليبيا في آخر القائمة بـ 76 كلغ للفرد الواحد.

ويظهر تقرير مؤشر هدر الأغذية لعام 2021 ، الصادر عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) والمنظمة الشريكة WRAP، أرقام عن الأغذية التي تهدر في منافذ البيع بالتجزئة والمطاعم والمنازل.

ويحصي التقرير كل من الأغذية والأجزاء غير الصالحة للأكل مثل العظام والقشور، وتم تحديد 152 نقاط بيانات عن هدر الأغذية في 54 بلداً.

ووجد التقرير أن كل بلد تقريباً قد قام بقياس هدر الأغذية، والتي كانت نسبتها كبيرة، بغض النظر عن مستوى دخل البلد.

ويظهر التقرير أن معظم هذا الهدر يأتي من الأسر المعيشية، والتي تتخلص من 11% من إجمالي الأغذية المتاحة في مرحلة الاستهلاك.

وتهدر الخدمات الغذائية ومنافذ البيع بالتجزئة 5% و2% على التوالي.

وعلى المستوى العالمي للفرد، يتم إهدار 121 كيلوغراماً من الغذاء كل عام، ويحدث ما مجموعه 74 كيلوجراماً من هذا بين الأسر المعيشية.

مقالات ذات صلة

إغلاق