وطني

مشروع الدستور: مستشار بالرئاسة يحذّر من فخ التفسيرات الخاطئة للنصوص الدينية الثابتة

طمأن مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالجمعيات الدينية عيسى بلخضر، الشعب الجزائري بخصوص مشروع تعديل الدستور، خاصة ما تعلّق بالمواد التي تكرّس المبادئ الثابتة لعقيدة المجتمع الجزائري.

وقال عيسى بلخضر، عبر أمواج الإذاعة الوطنية اليوم الأربعاء، إنّه “يجب الابتعاد عن خطر تأويل بعض المواد التي تكرس المبادئ الثابتة لعقيدة المجتمع الجزائري”، مشيراً إلى أنّ “هناك أطراف عديدة تود التشكيك في التاريخ والهوية وفي الأصل الديني لتشويه عقيدتنا وتمزيق وحدة شعبنا، بتأويل مواد الدستور، ولذلك ينبغي ادارك خطر هذه التأويلات التي تجعلنا نقع في فخ تقديم تفسيرات خاطئة للنصوص الدينية الثابتة”.

وأضاف في السياق ذاته ” لا يمكن فسخ العقائد والمبادئ بهذه الموجات العابرة، وعلى الطيبين والعقلاء والعلماء والاساتذة والمثقفين أن لا ينجروا وراء هذه السجالات التي تبعث الاستفزاز لدى أبنائنا وتخلط لديهم المبادئ بالشكليات، لأن هناك حدودا لا يمكن تجاوزها في نقاشنا لما نتكلم عن قيمنا “.

وأبرز ذات المصدر أن “الدستور الجديد حرص على تثبيت هوية الجزائر بتحقيق الانسجام مع ماضينا وتاريخنا، وهذا ما تم تجسيده في نص الديباجة الذي تطرق إلى بيان أول نوفمبر”، مشيرا إلى أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون قد ركز على قضية الذاكرة وكان حاسما فيها من خلال الوفاء للرموز والآثار والشخصيات التاريخية التي أعيد إبرازها في المنظومة التربوية.

 

مقالات ذات صلة

إغلاق