وطني

مزيان مريان: لم تتم استشارتنا ونتخوف أن يضطر التلاميذ لاعادة الباكالويا

تداعيات قرار وزارة التربية بخفض معدل الباكالوريا

لا تزال تداعيات قرار خفض معدل القبول في الباكالوريا لعام 2020 الى 9/20، تثير العديد من ردود الافعال على مستوى الشركاء الاجتماعيين ونقابات التعليم التي استنكرت هذا القرار معتبرين اياه با”السياسوي”و “الشعبوي”.

واعتبر منسق النقابة الوطنية لأساتذه التعليم الثانوي والتقني، مزيان مريان ان  قرار “غير مدروس ومتسرع، كان يمكن ان يتم اعتماد نظام الانقاذ والمداولات بالنسبة التلاميذ الذين تحصلوا على معدلات بين 9 و 9.99. كما اكد ان مثل هذه القرارات من شأنها ان تضرب مصداقية امتحان الباكالوريا.

وأضاف مزيان مريان  في تصريح له للطريق نيوز،  أن إجراء الإنقاذ، الذي وجده أكثر ملاءمة من قرار الوصاية، يمكن تطبيقه وفقا لـ “معدل المواد الأساسية لامتحان البكالوريا ومعدل المواد الأساسية خلال الفصلين”. وأضاف “نتداول على أساس كل حالة على حدة”.

كما حذر المنسق الوطني للسناباست من ردود أفعال التلاميذ في المستقبل بعد قرار الوزارة، موضحا “نحن نخاطر بإضرابات وتوقف عن العمل في المستقبل، كما سيطالب التلاميذ أيضا بمعدل 09 للاجتياز”.

وعلى غرار النقابات الاخرى، التي انتقدت القرار، لم يخف مزيان مريان اسفه من عدم اشراك الشريك الاجتماعي، حيث اكد انه يمكن على الأقل استشارتنا في هذا القرار وندلي بدلونا في هذا الصدد، كأن يتم احتساب معدل الباكالوريا ومعدلات الفصلين، بصريح العبارة، لم يكن للوزارة ان تأخذ قرارا مثل هذا وحدها.

وعن مستقبل التلاميذ الذين سيلتحقون بالجامعة بتخصصات لا تخدم طموحاتهم بمثل هكذا معدلات، ابدى مزيان مريان تخوفه من ان يظطر التلاميذ الى اعادة الامتحان من اجل الظفر بمقعد في الجامعة وفق تخصص يختارونه.

جدير بالذكر أن وزير التربية الوطنية، محمد واجعوط، أعلن يوم أمس الأحد، عن أن “جميع المرشحين للبكالوريا الذين سيحصلون على معدل 09/20 سيتم قبولهم” مرجعا السبب إلى الظروف الخاصة لدورة 2020 بسبب وباء فيروس كورونا.

طاوس اكيلال

مقالات ذات صلة

إغلاق