سياسةوطني

بعد قرار تبون الأخير.. الملك المغربي يتودد للجزائر مجدد

اتهم محمد السادس العاهل المغربي إسبانيا وفرنسا بمحاولة تسميم العلاقات المغربية الجزائرية حفاظا على علاقاتها الاقتصادية الضيقة.
وفي خطاب القاه في ذكرى عبد الثورة والشعب، قال الملك محمد السادس أن دولا اوروبية عملت على تشويه علاقات المغرب مع جيرانه في دول اتحاد المغرب العربي.
وأضاف الملك أن دول اتحاد المغرب العربي تتعرض لعملية عدوانية مقصودة
وأكد محمد السادس أن هذه الدول عرقلت مسار تأسيس اتحاد المغرب العربي.
وأكد الملك محمد السادس أن المشكل ليس في الأنظمة المغربية بل في العقلية الاستعمارية التي لاتزال عند بعض الدول الأوروبية التي تحاول الحفظ على مصالحها
و ذكر محمد السادس إسبانيا التي ساءت علاقاتها مع نظام المخزن، وربط بين سوق الغاز الجزائري في إسبانيا والتقارب الاقتصادي الجزائري والاسباني.
كما أتهم ملك المغرب في خطابي فرنسا التي اتهمها ضمنيا بتشويه مؤسسات للمملكة الامنية، في تلميح لقضية التجسس النظام الصهيوني “بيغاسوس”.
وأضاف الملك أهم الدول الأوروبية لا تريد أن تفهم أن القواعد قد تغيرت وأن دول الاتحاد المغاربي قادرة على تسيير وطاقاتها بما يخدم شعوبها.
ورفض الملك محمد السادس تحميل حكام دول اتحاد المغرب العربي مسؤولية الخلافات بينها، وقال أن المشكل في انظمة حكم هذه الدول الأوروبية، التي وضعت مخططات وحملات لتشويه للمملكة وعزعزة دول المغرب العربي.
وكانت الجزائر قد رفضت قبل أسابيع طلب الملك المغربي بفتح الحدود معها بسبب السقطة الدبلوماسية التي قام بها سفيرها في الامم المتحدة بمطالبته باستقلال منطقة القبائل عن الجزائر في ومحاولة دعم الانفصالي فرحات المهني الذي يقود الحركة الانفصالية الإرهابية الماك”.
وقد أعلن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون قبل أيام خلال اجتماع المجلس الأعلى للأمن عن قرار إعادة النظر في العلاقات الجزائرية المغربية.

مقالات ذات صلة

إغلاق