دولي

العنصرية تلهب فتيل المظاهرات بأمريكا من جديد !

 

ألهبت قضية مقتل الرجل الأمريكي الأسمر “جورج فلويد” على يد الشرطي “ديريك تشوفينة” الذي داس بركبته على عنق الضحية قبل لحظات من لفظ أنفاسه العالم ومواقع التواصل الإجتماعي ، كما تسببت في إندلاع أعمال شغب ومظاهرات كبيرة بالولايات المتحدة الأمريكية خلال الأيام الأخيرة ، وكذا صدامات ليلية بين الشرطة الأمريكية والمتظاهرين الذين قاموا بإضرام النيران في المحلات والسيارات من ما أجبر السلطات على نشر حوالي 500 جندي من الحرس الوطني الأمريكي بمينيابوليس.

وقد أصدرت قوات الخدمة السرية في الولايات المتحدة ، يوم أمس الجمعة، قراراً بإغلاق البيت الأبيض بسبب الاحتجاجات خارج البوابات على الجريمة التي تسببت في وضع ملحٍ على جرحٍ قديم ذكر أمريكا بأحداث 1968 و 2015 .

وكانت السلطات في مدينة مينيابوليس قد إعتقلت الضابط “ديريك شوفين” أمس بعد اللقطة التي تسببت في إقالته رفقة الضباط الثلاثة الذين ظهروا معه فى المشهد.

وتتداول مواقع التواصل الإجتماعي والشعارات المحمولة خلال المظاهرات مؤخراً عبارات تندد ببقاء العنصرية ضد السود، من ما يهدد بإندلاع مشاكل عرقية تعيد الولايات المتحدة إلى حقبٍ زمنية مضت من ما يجعلها بحاجة إلى “مارتن لوثر كينغ” جديد لإعادة الأمور إلى نصابها.

عبدالصمد تيطراوي

مقالات ذات صلة

إغلاق