وطني

دغبار: “حينما يقبل بعض القضاة أن يكونوا عصا للنظام لا بد أن يطالهم الجلد يوما”

 

كنزة خاطو

ردّ البروفيسور رضا دغبار الخبير في القانون الدستوري، على بيان النقابة الوطنية للقضاة، الذي ندّدت فيه بايداع وكيل الجمهورية المساعد لدى محكمة تيارت الحبس المؤقت.

وقال  البروفيسور رضا دغبار في منشور على صفحته الرسمية بالفايسبوك بعنوان ” حينما يشتكي القاضي!!!”، إنّ “البيان الصادر عن نقابة القضاة غير الموقع من طرف رئيس النقابة يؤكد أن النظام جعل القضاة عاجزين حتى عن حماية حرياتهم لذلك لم يعد المجتمع في مأمن من جور السلطة في الجزائر، الدولة الوحيدة التي يشتكي فيها القضاة من القضاة لطرف يفترض فيه أن يخضع لسلطان القضاء”.

وأضاف الخبير في القانون الدستوري، أنّه “حينما يقبل بعض القضاة أن يكونوا عصا للنظام لا بد أن يطالهم الجلد يوما”، مشيراً إلى أنّ “استقلالية القضاء ليس بتوفير الظروف المهنية والاجتماعية والاطار القانوني فقط ، إنما هو قبل ذلك قناعة شخصية، بدليل أنه في ظل الظروف الراهنة التي لا تقدم الضمانات الكافية هناك قضاة يتصرفون بكل استقلالية وآخرون يجلدون المجتمع لحساب النظام”.

وختم دغبار بالقول:”ليت النقابة أصدرت مثل هذا البيان يوم انتهكت القواعد والمبادئ التي استند إليها البيان، وما أكثر تلك الأيام، ولكن ضحاياها لم يكونوا قضاة!!”.

 

مقالات ذات صلة

إغلاق