وطني

البلديات تشرع في فرض “الضريبة على الأفراح”

تفاجأ مواطنون عبر عدد من البلديات، برسم جديد يفرض عليهم مقابل تنظيم مناسبات عائلية وأفراح وأعراس، حيث تلزمهم المصالح الإدارية البلدية، بالتصريح بالعرس ودفع ضريبة على ذلك.
وتبين وثيقة اطلعت عليها “الطريق نيوز”، فقد وجد مواطن من ولاية البويرة، نفسه مجبرا على دفع هذه الضريبة الجديدة والمقدرة قيمتها بـ 800 دينار جزائري، إلى مبلغ خزينة البلدية تحت مبرر “سبب الدفع: حقوق الأفراح”.
وتعتبر “الضريبة على الأفراح” رسما جبائيا، أقرته الحكومة في مشروع قانون الجباية المحلية، تحت اسم: “الرسم على الحفلات والأعراس”، وهي ضريبة جديدة سيضطرّ الجزائريون إلى دفعها للبلدية، عند تنظيم أعراسهم. وتنص المادة 109 من المشروع: “يؤسس رسم لفائدة البلديات التي تُنظم عبر إقليمها حفلات وأفراح عائلية من طرف الأشخاص الطبيعيين والمعنويين، يستحق الرسم من طرف المستفيدين من تنظيم بالموسيقى، الحفلات والأفراح ذات الطابع العائلي أو الحفلات الأخرى”.
وحدد المبلغ المدفوع إلى خزينة البلدية، ما بين 500 دج إلى 1000 دج عن كل يوم عندما لا تتعدى مدة الحفل الساعة السابعة مساء، وترفع الغرامة إلى 2000 دج إذا ما تعدى العرس الساعة السابعة مساء. ويعفى من هذه الضريبة الأشخاص المعوّقون.
سعيد.ب

مقالات ذات صلة

إغلاق