ثقافات

حميدو مسعودي يكشف الأرقام الأخيرة لصالون الكتاب الدولي

عقد أمس محافظ الصالون الدولي للكتاب  بالجزائر حميدو مسعودي ندوة صحفية في آخر أيام الصالون ، قدم فيها حصيلة 12 يوم من العرض .

بدأ مسعودي ندوته بتقديم حصيلة عدد الزوار و هو ما ميز الطبع مقارنة فيما سبقها بحيث بلغ عدد الزوار منذ الإفتتاح لغاية الساعة 11 من يوم أمس مايفوق عن مليوني زائر لأول مرة.

كانت الذروة في الفاتح من نوفمبر أين بلغ عدد الزوار 630 ألف زائر تبعها يوم الجمعة ب300ألف زائر، علق المحافظ على من يشكك لهذه الأرقام قائلا “من يشكك بهذا العدد لم يزر المعرض”.

أما فيما يخص مشاركة الناشرين أعرب المتحدث عن ارتياحه كذلك بحيث وصل عدد الناشرين المشاركين 1016 دار نشر بعد انسحاب دارين الأولى دار نشر جزائرية انسحبت بسبب عدم اعجابه بالمكان و دار النشر الثانية تتعلق بناشر من الجمهورية الإسلامية الإيرانية الذي أغلق جناحها لأسباب قانونية .

ككل مرة يعود الحديث عن العناوين التي تحفظت عنها لجنة القراءة و المتابعة للصالون الدولي للكتاب قال مسعودي أن نسبة الكتب التي تحفظ عليها انخفض مقارنة للطبعة المنصرمة بحيث انخفض العدد من 130 ل60 عنوان فقط التي تم منعها من دخول الصالون بسبب عدم مطابقتها لقانون 2015، يتعلق الأمر بالكتب العنصرية و التي تمس بالقيم الجزائرية، بينما تم سحب 8 عناوين خلال الصالون من الطرف اللجنة التي كانت تتجول أيام المعرض و تتعلق بكتب سحر و شعوذة .

و ختم مسعودي كلامه بأهمية هذا الحدث الثقافي و بعده الدولي شاكرا كل من ساهم في انجاحه آمل ان يحقق ارقام قياسية جديدة في الطبعات القادمة، و توعد المحافظ بعدم التسامح من كل من يريد بالمساس بقيمة الصالون .

مقالات ذات صلة

إغلاق