وطني

فتح 4 مراكز جديدة لمكافحة السرطان بالجزائر

كشف مدير الوقاية وترقية الصحة بوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات الدكتور جمال فورار، عن فتح أربعة مراكز جديدة لمكافحة السرطان سنة 2019و هذا  من شأنه أن يحل مشكلة الضغط التي يشهدها مركزي مكافحة السرطان بيار وماري كوري بالعاصمة والبليدة .

وحسب ذات المدير فإنه وبعد التكفل بالمصابين بالسرطان من خلال فتح 41 مصلحة فحص و 71 وحدة علاج كميائي على المستوى الوطني سيتم حل مسألة العلاج بالأشعة التي لازالت تعاني منها العديد من المصابات بسرطان الثدي، نهائيا بعد فتح مراكز ولايات الوادي، تيزي وزو، أدرار وبشار.

من جهته رئيس مصلحة سرطان الثدي بالمؤسسة الاستشفائية لمكافحة السرطان بيار وماري كوري الأستاذ بوزيد ، أرجع الضغط الذي يعاني منه  مركزا العاصمة والبليدة من حيث العلاج بالأشعة إلى “ارتفاع عدد المصابات بهذا الداء الذي يبلغ قرابة 10 آلاف حالة جديدة سنويا.

وبخصوص بعض الأدوية المبتكرة الموجهة لعلاج السرطان قال الأستاذ بوزيد أن هذه المواد الصيدلانية ستدخل الجزائر مع بداية سنة 2019 بعد تسجيلها من طرف الوزارة الوصية وقد اختارت هذه الأخيرة 5 مراكز نموذجية لمكافحة السرطان لوصفها بالشرق والغرب والوسط والجنوب.

كما شدد في ذات السياق على الضمان الاجتماعي للعمال الأجراء وغير الإجراء بضرورة التكفل بالمصابات عن طريق عقد اتفاقيات مع المراكز التابعة للقطاع الخاص .

آ.ب

مقالات ذات صلة

إغلاق