الأرشيفوطني

زمالي: عقوبات صارمة ضد كل أرباب العمل المنتهكين لحقوق الأطفال

أكد وزير العمل مراد زمالي، اليوم الثلاثاء، أن  الجزائر تتكفل قانونيا بالأطفال وحمايتهم من العمالة، من خلال حقوق كرسها الدستور الذي وضع عقوبات صارمة لكل أرباب العمل المستغلين للأطفال في بعض المهن الشاقة.

وقال زمالي وخلال الكلمة التي ألقاها بمناسبة إحياء اليوم العالمي لمكافحة عمالة الأطفال، إنّ الجزائر كرّست حقوق الأطفال في العديد من المواد بالدستور، مشيرا إلى أنه تم كذلك إدراج عقوبات صارمة ضد كل أرباب العمل المنتهكين لحقوق الأطفال، واستغلالهم في العمل.

كما ذكر  الوزير، أنّ منظمة الأمم المتحدة أحصت ما يقارب 150 مليون طفل يعمل، مؤكدا أنه تم تسجيل نسب جد منخفضة في الجزائر فيما يتعلق بعمالة الأطفال والتي تعتبر ضئيلة جدا، مشيرا أن الدولة  حدّدت السن القانوني لعمل الأطفال بـ 16 سنة، فيما يشدد قانون المالية الحالي العقوبات ضد المخالفين بهذه الظاهرة التي هي عمل كل المجتمع، يقول الوزير.

أضاف الوزير خلال ندوة صحفية على هامش اليوم العالمي لمكافحة عمالة الأطفال، أن التعليم مجاني وإجباري في الجزائر، ابتداءا من سن 6 إلى 16 سنة، على أن يتم التكفل بالمتسربين من المدرسة من خلال منظومة التكوين المهني لتفادي تشتت التلاميذ والاطفال.

هبة نور

 

مقالات ذات صلة

إغلاق